[2] المسلسل الكرتوني
حملتك الإعلانية بأقصى فعاليةّ
كيف تشتري الكاميرا واكسسوارات التصوير المستخدمة سابقاً
آخر الاخبار
لقاء مع صاحب موقع الإستاذ فؤاد بدوي صاحب موقع المُعاصر
اجرى القاء يوم : الثلاثاء     بتاريخ: 2011-03-15
تواصل ولقاء - مصر

في ظل تواجد الكثير من المواقع والمنتديات التقنية والمهتمة بالتقنية والتصميم إلا ان هذا الموقع كان المنافس الذي يهتم بإضافة اللمسات في إطروحاته فنجد في اسلوبه المتعة والتعلم والبعض منا شاهد له عدة لقاءات في اماكن عدة وكان له عدة اعمال كانت طريقه نحو النجاح , ألا وهو صاحب موقع " المٌعاصر " الاستاذ فؤاد بدوي .



في بداية اللقاء يسعدنا أن نتعرف عن قرب أكثر على الأستاذ فؤاد بدوي " صاحب موقع المٌعاصر " فهل لك أن تخبرنا عن بطاقتك الشخصية ؟ و من أنت بعين المقربين منك ( أهل و أصدقاء و زملاء عمل و بالعالم الافتراضي ) ؟
فؤاد محمد بدوي , 22 سنه , شاب مصري طالب بالسنة الأخيرة في كلية العلوم تخصص رياضيات بحته وعلوم الحاسب أعمل كمصمم مواقع ويب حر .. يعرفني من حولي بأني طموح و أحلامي لا حصر لها أحب أن أكون عضو فعال و مؤثر في المكان الذي أتواجد فيه .. أهم شئ لدي هي أسرتي و أخر شئ يمكن أن أهتم به هي صحتي .

  متى قررت إنشاء موقع المٌعاصر؟ و هل كنت في حاجة لاستشارة بعض المقربين أو المتخصصين للاستفادة من خبراتهم و رأيهم في فكرة موقعك أو خطوات تأسيسه ؟
بداية المٌعاصر كانت عام 2003 وكان على مقدم إستضافة مجاني ثم إنتقلت إلى elmoasser.com كان موقع مثل أي موقع عربي في تلك الفترة وهي تلك المواقع الشامله و التي تحتوي على منتدى ومركز بطاقات و دليل مواقع وكل شئ ! وعندما بدأت في النضوج " ويبياً " و أدركت أن المنتدى و الموقع مثله كمثل أغلب المواقع العربية لا يقدم أي شئ جديد فقررت إغلاقه ثم أطلقت في 2008 المُعاصر على النطاق mo3aser.com كمدونة شخصية ومع بداية عملي كمصمم حر بدأت أعرض أعمالي عليها لتكون مدونة و معرض أعمال .. إلى جانب المُعاصر فأنا حاليا أدير موقع " تكويد " و مدونة " صوت الفؤاد " .

  استاذ فؤاد , حدثنا عن بدايتك في عالم الجرافيكس , و هل إلتحقت بدورات ومعاهد لتعليم التصميم ؟
بدايتي في الجرافيكس كانت مع والدي "رحمه الله" .. تعلمت منه الكثير من المبادئ في هذا المجال ثم طورت نفسي بعد ذلك من خلال الإنترنت و لذلك لم أكن بحاجة إلى دورات أو معاهد .

  ما هو اول موقع او منتدى بدأت منه مشوارك نحو عالم الجرافيكس ؟
كان هناك عدد من المواقع العربية الشهيرة في ذلك الوقت مثل موقع "خلاد" و "متقن" و منتديات مثل المنابر و الصايره و دار العرب قلعة العرب و جيو إيجبت و جاكوار و غيرها من المواقع و التي لم يعد أغلبها موجود حاليا .

  من النشاطات للاستاذ فؤاد عضو سابق في فريق عمل مشروع Vbzoom – اول برنامج منتديات عربي – للأسف كان حلم جميل و لكنه انتهى مبكراً ؟ هلك ان تخبرنا عن المشروع بالتفصيل ؟
مشروع Vbzoom سكربت منتديات عربي مبني بلغة PHP مثل vbulletin وphpBB ساهمت في دعمه فتره ثم توقف مبرمجه عن تطويره فأنتقلت مع معظم فريق العمل إلى مشروع MySmartBB والذي يُعتبر إمتداد لـ Vbzoom ثم توليت إدارة مشروع MySmartBB فترة من الوقت و تركت المشروع في 2008 .


  استاذ فؤاد ألقيت عدد من المحاضرات و الندوات داخل الجامعة تدور كلها حول الويب و تصميم و تطوير المواقع , كم عدد المحاضرات والندوات التي قدمتها , وهل هناك المزيد منها في المستقبل ان شاء الله ؟
ألقيت في العامين الماضيين 5 محاضرات داخل الجامعة كلها من تنظيم مجموعة Computality وهي مجموعة تقنية طلابية قائمة على العمل التطوعي كنت أحد مؤسسيها عام 2008 وتوليت الإشراف التنفيذي لها عامي 2008 و 2009 .. ولن أتردد إن شاء الله في إلقاء أي محاضرات من تنظيم المجموعة سواء داخل الجامعة أو خارجها .


  استاذ فؤاد حصلت على المركز الأول على مستوى الجامعة في مسابقة تصميم المواقع لعام 2009 , هلك ان تخبرنا عن المسابقة وعدد المتنافسين , وكم استغرق من الوقت حتى انتهى التصميم الخاص بك ؟
مسابقة طلابيه داخل الجامعة كان موضوع المسابقة تصميم موقع لجمعية مجتمعية معنيه بشؤن البيئه و كان أحد شروط المسابقة هو أن يتم تنفيذ التصميم خلال ساعتين فقط داخل قاعة المسابقة !!! .. قمت بتنفيذ نموذج سابق للعمل قبل المسابقة لتكون الأفكار جاهزة لدي فمن الصعب التخطيط للعمل و إيجاد الفكرة ومن ثم التصميم في ساعتين فقط .. ضمت المسابقة 5 طلاب غيري من كليات أخرى .

  كلنا نعلم بأن التطور في عالم التصميم و الجرافيكس والبرمجة في ازدهار , فـ ماهي توقعاتك لمتسقبل العرب المهتمين في مجال الجرافيكس والبرمجة ؟
الويب العربي في مرحلة تطور كبيرة و هذا ما يفتح أفاق أوسع ويتيح فرص أكبر ولكن على الرغم من ذلك علينا ألا نتوقع على أنفسنا فالويب بشكل عام مكان مفتوح لاحدود فيه و بالتالي من الخطأ حصر أنفسنا كمصممين ومبرمجين داخل مايعرف بالويب العربي .

من المتعارف عليه بأن الأجانب وصلوا لمراحل متقدمة جداً في مجال التصميم ؟ فـ ماهي الاسباب التي ساعدتهم ؟ و شخصياً هل تفضل التصاميم الأجنبية ام العربية ؟
التصميم يعتمد على المصمم نفسه من حيث الموهبة و القدرة على إبتكار أفكار جديدة و قابليته لتطوير نفسه فالشئ الفعلي الذي يميز كل تصميم عن أخر هي الفكرة وطريقة تنفيذها فأغلب الأدوات و البرامج المتوفره لديهم متوفره لدينا ومن الإجحاف النظر للمصممين الأجانب على أنهم الأفضل بشكل مطلق فلدينا مصممين عرب متميزين لا تقل أعمالهم إبداعاً أو إتقانها عن أي مصممين أخرين .
كذلك أرى انه من الخطأ إعتبار أن هناك نمط يسمى التصاميم الأجنبية ونمط يسمى التصاميم العربية ولكن شخصياً أفضل التصاميم البسيطة الغير متكلفة جيدة التوزيع .

  يعتمد اغلب المصممين على برنامج أدوبي فوتوشوب في التصميم بشكل كبير, كيف تنظر لهذا الأمر وهل تعتمد على برنامج معين في اعمالك ؟
أستخدم فوتوشوب .. غير مُستغرب أن أغلب المصممين يعتمدون عليه فهو البرنامج الأشهر و الأكثر إنتشاراً من حيث الإهتمام و الدعم و الإستخدام و توافر الشروحات و الملحقات .

  يقول بعض المصممين ان التصاميم في هذا الزمان لاتجدي نفعاُ للمصمم كون الاسعار اصبحت رخصية جداً ً ولاتعطي تعب المصمم نهائياً , فهل توافقهم الرأي ,ان كانت الاجابة نعم , فماهي الحلول من وجهة نظرك ؟
أرى أن هذا غير صحيح .. لدينا مشكلة منتشرة عربياً وهي إنتشار فكرة البيع الرخيص للحصول على عملاء أكبر و بالتالي يكون الربح أوفر .. ربما يكون هذا صحيحاً من الناحية النظرية ولكن الواقع غير ذلك فالمصمم يبيع وقت وجهد وأفكار و أغلب المصممين الهواه لا يلتفتون لهذه النقاط عند وضع تسعيره لعمله .. ضع تسعيرة عادله لعملك ولا تبخس نفسك حقهاً لتتمكن من العمل مرتاحاً و بالتالي ستكون راضيا عن عملك و هذا سينعكس على إنتاجيتك و جوده عملك .

  استاذ فؤاد من وجهة نظرك الشخصية ’ هل ترى المواقع العربية في انخفاض من ناحية التصميم , وماهي توقعاتك لمستقبل المواقع العربية خلال السنوات القادمة ؟
تصميم المواقع لا يعني فقط الصور و الألوان .. تصميم الموقع يشمل إلى جانب ذلك تكويد الموقع ومطابقته للمعاير القياسية ومدى توافقه مع المستعرضات المختلفه وقابليه إستخدامه وصداقته لمحركات البحث و معظم المواقع العربية لا تهتم إلى أغلب هذه النقاط .
من الصعب التنبأ بشكل الويب العربي في السنوات القادمة فكل شئ يتغير بسرعه كبيرة ولكن أعتقد أننا سنشهد إختفاء الكثير من المواقع و المنتديات التي لا تمثل سوى عدد زائد فقط لصالح إزدياد عدد المدونات و المواقع المتخصصه وسيظهر مواقع ذات نوعية أفضل من المحتوى بالإضافة إلى ظهور العديد من الخدمات الاجتماعية بالإضافة إلى اهتمام المواقع بقابليه وصولها للمستخدم من خلال أجهزة الجوال و الأجهزة اللوحيه .



  استاذ فؤاد يعاني اغلب المصممين والمبرمجين من نزع الحقوق , فـ هل سبق و تعرضت الى عمليات انتهاك لأعمالك في التصاميم أو البرمجة ؟
نعم تعرضت لذلك أكثر من مره سواء بطريق مباشر عن طريق سرقة التصميم كامل ثم نزع حقوق التصميم من عليه أو عن طريق سرقة جزء أو أكثر من التصميم و إعادة إنتاجه في تصميم أخر و لا يوجد طرق فعاله يمكن إستخدامها لمنع ذلك فلا يمكنك أن تتفرغ وتترك عملك لتتبع عبث بعض أطفال الويب كذلك إن راسلت شركات الإستضافة فإن معظمها وعن تجربه و حتى الرسميه منها لا تقوم بإتخاذ أي إجراء تجاه الموقع السارق .

  ماهي افضل البرامج التي تنصح بها المبتدىء الذي يرغب في الدخول لعالم الجرافيكس ؟
برامج التصميم عديدة ليس من الضروري أن يحصر المصمم نفسه في الفوتوشوب كبرنامج وحيد ولكن يمكنه تجربه غيره من برامج ويعتمد ما يفضله ويجد أنه الأنسب له .

  ماهي اكثر المشاكل التي تواجهها كصمم في عملك ؟
هناك العديد من الصعوبات أولها تنظيم الوقت مع تعدد الأعمال في وقت واحد و إيجاد الأفكار لكل عمل جديد بما يخدم العمل و التواصل مع فئة معينة من العملاء التي لا تسمع سوى صوت عقلها فقط ولا مجال لديهم لمناقشه فكرة او الإقتناع برأي أخر في سبيل الخروج بنتيجة تخدم العمل نفسه ... و أخيراً أكثر الأعمال روتينيه رغم أهميتها وهي الرد على البريد .

  عند مواجهة ضغوطات في العمل , كيف تنظم عملك ؟
أقوم بجدولة بعض من الأعمال أو أقوم بإيقاف قبول طلبات التصميم الجديدة مؤقتاً حتى أنهي ما لدي من أعمال .. لكن حاليا أحاول البحث عن أفراد ذوي موهبه لتكوين فريق عمل لتحويل المُعاصر من مقدم خدمات يعتمد على شخص واحد إلى مقدم خدمات يعتمد على فريق عمل كامل .

  هل سبق وتعرض موقع المٌعاصر لعمليات اختراق ؟
لا الحمد لله .. ولكن ربما يتوجب علي أخذ نسخة إحتياطية الآن بعد هذا السؤال



ما هي أهم الأفكار أو المشاريع المستقبلية التي سيشهدها كل متابعي " موقع المٌعاصر " ؟
TieLabs.com أخر مشاريعي الذي سيطلق قريباً إن شاء الله .



لا شك ان خبرة الانسان في اي مجال تقاس بمقدار ما خاضه من تجارب، ويقال دائما - ابدأ من حيث ما انتهى الأخرون , على هذا الاساس وجه كلمة لكل من :

  أعضاء وزوار المٌعاصر :
أشكر كل زوار مدونتي الكرام الذين دعموني منذ البداية بأفكارهم و نصائحهم و نقدهم البناء .. كل الشكر لكم .
  المصممين و المبرمجين والمهتمين في تطوير الويب :
كلمه لي ولهم فمنهم من هو أستاذي و أكثر مني خبره .. علينا ألا نحصر أنفسنا فيما يعرف بالويب العربي فالويب بأكمله سوق ومصدر فرص لنا .. تطوير الذات المستمر وقبول النقد والنصائح هي أهم النقاط لنظل مواكبين لكل جديد .. وكلمة لمن يخطو خطواته الأولى في العمل الحر إحرص على أن تضع سعراً عادلاً لعملك و لا تبع رخيصاً !! وليكن إسمك وسمعتك كمقدم خدمات هي أهم شئ لديك .
  معهد ترايدنت :
شكراً على إستضافتكم لي .. وتمنياتي لكم بدوام التوفيق و النجاح وتقديم كل ماهو مفيد إن شاء الله

  أصحاب المواقع الجديدة :
المحتوى قبل كل شئ فهذا فعلاً ما سيميز موقعك عن غيره إبتعد عن التقليد و النقل وليكن الإبتكار و تقديم شئ جديد ومفيد هو الأهم لديك .. و إسأل نفسك ماذا يقدم موقعي الأن من فائدة "حقيقية" ؟

  المستخدم العربي البسيط :
لا تضيع وقتك فيما لا يفيد ولا تكتفي بدور المستهلك فقط فلك دور في تطوير كل موقع تزوره عن طريق المشاركة و التقييم و التعليق و تقديم النصائح و النقد الهادف البناء .



إعداد : إياد الشريف, يعقوب عبدالله
جرافيكس : احمد زكي
متابعة وحوار : عبدالوهاب الشريف

طباعة

اضف تعليق
عدد التعليقات:19 
عدد المشاهدات:14513 
الإسم : عصام نصطفى تاريخ التعليق : 2011-07-14
شكرا لترايدنت لتعريفنا على الاستاذ فؤاد بشكل اكبر .. حبيت اوجه له التحية و انا من متتبعي معاصر .. يمكن من غير مشاركات بشكل كبير و لكن احرص دائما على ان اكون مجودا لانبهر بما يقدمه من اعمال رائعه .. كان حوار رائع من شخص متميز فعلا .. اتمنى لك كل التوفيق و النجاح .. اخوك عصام

الإسم : رضا الصنهاجي تاريخ التعليق : 2011-05-02
بسم الله الرحمان الرحيم
الصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
أولا شكرا لموقع ترايدنت على مايقدمه للمستخدم العربي
أخي الإستاذ فؤاد بدوي والله عندما رأيت أعمالك أدهلت. لماذا ؟
ألوان هادئة تصاميم خيالية لا مثيل لها أول مرة أشاهدها تحس بأننا قوم مبتكر وقوم لا يعرف المستحيل
وبارك الله فيك وبالتوفيق لك


الإسم : اية احمد تاريخ التعليق : 2011-03-18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللقاء فعلا ممتع لانه بجد صادر من انسان عبقرى هادىءوطموح جدا
انا صحيح لم اقابله شخصيا"ولكنى اتمنى" ولكنى سمعت عنه الكثير لكونى طالبه بالجامعة عينها وفى نفس القسم ولكن فى الفرقه الثانيه
اتمنى من الله ان يزيده من واسع ووافر علمه وان يوفقه الى ما يحبه ويرضى وان يرزقه الخير حيث كان ويقنعه به..اللهم آمين يا رب العالمين


الإسم : ابراهيم دياب تاريخ التعليق : 2011-03-17
ربنا يوفقك يا فؤاد ومن تقدم لتقدم ان شاء الله

الإسم : عربيون تاريخ التعليق : 2011-03-17
بارك الله فيكم
لقاء مع إنسان مهم الصراحه
الله يوفقك أخي المعاصر !
تحياتي


الإسم : سالي القحطاني تاريخ التعليق : 2011-03-17
شكرا لكم تواصل ولقاء والي الامام

الإسم : ahmed negm تاريخ التعليق : 2011-03-16
ربنا يوفقك ياباشا&ويزيدك من علمه

الإسم : محمد عراقى تاريخ التعليق : 2011-03-16
ربنا يوافقك دايما يا فؤاد وان شاء الله من نجاح لنجاح وربنا يوافقك فى تكوين فريق عمل لموقع المعاصر لايقل عن أى شركة اخرى منافسة...
حقيقى شرف لينا كلنا ان يكون لينا صديق متميز فى مجال التقنية والويب ...
يارب دايما نسمع عنك سمع خير وعقبال اما نشوفك فالتلفزيون قريب بقى :D


الإسم : Ubuntu Lover تاريخ التعليق : 2011-03-15
أشكر تواصل على استضافة الأستاذ فؤاد

انا من المتابعين له بشدة وخاصة تصاميم الوورد بريس

شخص مميز ونتمنى له التوفيق والى الأمام.


الإسم : عمرو عبد العزيز تاريخ التعليق : 2011-03-15
الاستاذ فؤاد انا من متابعينك من زمان الله عليك يامصرى
بحب افتخر بالمصريين جدا الله عليك
واصل مثل هذا العطاء . . .. . . .


الإسم : حسام ابونوفل تاريخ التعليق : 2011-03-15
الله يوفقق يا اخي

اخوك حسام من فلسطين


موقعك مميز مشاء الله


تحياتي الك



الإسم : مريمار تاريخ التعليق : 2011-03-15
لله درك يافؤاد

مواقع رائع وانسان اروع


الإسم : عبدالجليل تاريخ التعليق : 2011-03-15
الاستاذ فؤاد مبدع في هذا المجال وهو من ضمن أشهر المصممين العرب حالياً، أتابع جميع أعماله أولاً بأول، ولا يسعني القول الا الله يوفقه وإن شاء الله نشوفه من كبار الشخصيات في الويب العالمي وليس العربي فقط !!

الإسم : محمد تاريخ التعليق : 2011-03-15
شخص رائع جدا تصميمه رائعة
فخور بك ياإبن بلدي


الإسم : anan تاريخ التعليق : 2011-03-15
تحيااا مصر

الله عليييك يا كبيييييييييير

ما شاء الله عليك

انت راجل 100 100


1
التالى

القائمه الرئيسية
لقاء مع صاحب موقع
مقالات منكم ولكم
نجوم معهد ترايدنت
اخبار تواصل ولقاء
تقارير تواصل ولقاء
آخر خمس لقاءات
[2] المسلسل الكرتوني
حملتك الإعلانية بأقصى فع
كيف تشتري الكاميرا واكسس
مهرجان الزهور بالمدينة ا
مؤتمر جوجل 2.0 | يوم الا
أسرة التحرير
طاقم مجلة تواصل ولقاء
مراسلة رئيس التحرير
اخترنا لــكم
عالم التقنية ومع سعود الهواوي الجزء الثاني
البحث

Traidnt 2012 جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة تواصل ولقاء