[2] المسلسل الكرتوني
حملتك الإعلانية بأقصى فعاليةّ
كيف تشتري الكاميرا واكسسوارات التصوير المستخدمة سابقاً
آخر الاخبار
نجوم معهد ترايدنت الأستاذ سعود العنزي مراقب أركان تطوير المواقع
اجرى القاء يوم : الثلاثاء     بتاريخ: 2011-04-05
تواصل ولقاء - نجوم معهد ترايدنت

بسم الله عظيم المنن ، المتفضل علينا بالنعم أهل الثناء الكرم أما بعد أيها الزملاء الأفاضل، نهنئ أنفسنا واياكم بانطلاق لقاءاتنا الموعودة والخاصة جداً مع نجوم معهدنا العزيز . وندعوكم من الآن فصاعداً أن تنتظروا منا كل سارّ وجديد ، من مجلتكم ومن هذا القسم بالتحديد ... فالمفاجأت قادمة وهمتنا عالية بنعمة من الله ! ولكن المشهد هنا لن يكتمل الا بهذه الوجوه الطيبة -أنتم ! والمبشرة بالخير والتي نحلق اليوم معها في فضاء الانترنت بين نجوم ترايدنت .
ولأننا من هذا المعهد "التطويري" ولأجله ولأجل كل الأصحاب هناك، رأينا أن تكون المسرّة الأولى منهم ولهم ! إنهم أصحاب المواقع في ترايدنت . فضيفنا الأول مسك البداية، كان دائماً بالقرب منهم . هناك في أركان تطوير المواقع حيث أعد الكثير من الدروس والشروحات الحصرية على صعيد الحماية والبرمجة والادارة وقدم ونسق العديد من الدورات التعليمية، انه ذو تاريخ حافل بالانجازات التقنية مُذ انضم الى المعهد في 2004 عداك عن كونه صاحب قلم جارح ونقد حاد !
كم كان لنا الشرف أن دَعوْنا اخينا الأستاذ الفاضل " سعود العنزي " مراقب ركن تطوير المواقع ليجول معنا في مسيرته الترايدنتية وما فيها من عبر; ليُسئل فيجيب ويسهب.. ويقول ما في الخاطر، على بساط أحمدي وصراحة معهودة..وقد فعل !
فـ بسم الله الرحمن وعليه التكلان نبدأ.

 


في بداية اللقاء يسعدنا أن نتعرف عن قرب أكثر على الأستاذ سعود العنزي "مراقب أركان تطوير المواقع " فهل لك أن تخبرنا عن بطاقتك الشخصية ؟ و من أنت بعين المقربين منك ( أهل و أصدقاء و زملاء عمل ) ؟
بسم الله الرحمن الرحيم أولاً أرحب بكم وأشكركم على استضافتي وعلى هذه الفكرة المميزه واهني إدارة ترايدنت بهذه الاقلام الشامخه والعقول النيره معاكم سعود العنزي عمري 26 سنه متخصص في مجال تصميم المواقع وتطوير الويب احب البحث عن المعلومه الصحيحه من اجل نشر الفائدة للجميع ومساعده اصحاب المواقع الذين هم في بداية الطريق بعيون الأهل والمقربين شخص طموح صاحب فكر يحب تقديم المساعده بكل مايستطيع من دون ترد
كيف نشأ الأستاذ " سعود العنزي " في بيئة الحياة الحقيقة و الافتراضية " عالم الإنترنت " ؟
نشأتي في حياتي الحقيقية والافتراضية لاتختلف كثيرا الا في امور بسيطه جدا فأنا بترايدنت كما انا خارجه
منذ تاريخ 06 - 11 - 2004 و الاستاذ "سعود العنزي " احد اعضاء معهد ترايدنت , فـ هل لك ان تخبرنا عن بدايتك في المعهد , متى تم تعيينك لطاقم الاداريين ؟
في الحقيقه دخولى الى معهد ترايدنت كان مجرد صدفه وكما يقولون " صدفه خير من الف ميعاد " بدايتي مثل بدايه اغلب الاخوان عندي موقع وكنت اجهل في الامور الفنيه والتقنيه وحل المشاكل وكنت ارى صديق لى يدخل ترايدنت ويضع مشكلته ويتم حلها في ذاك الوقت من الاستاذ والاخ الكبير تركى الودعاني بنفسه فأعجبني الموقع وحب نشر العلم والمساعده فقررت الانضمام ولم اكن املك معلومه جيده تأهلني لنشر العلم او المساعده وبعد فتره من الزمن اصبحت ( مشرف الركن العام ) في 2005 اذا لم تخنى الذاكره استمريت فتره وقررت الانسحاب لكى اطور نفسي اكثر والحمدلله قدرت اطور نفسي في الامور التقنيه ورجعت للمعهد ( مشرف ركن الاستضافه ) قبل ان تتم اضافه آلية العمل المتوفره حاليا بركن الاستضافه ومع فتره وجيزه انتقلت الى ركن تطوير المواقع واستقريت هناك وبدايتي كانت ( مشرف ركن المجلات ) الى ان تم تعيين مراقب على اركان تطوير المواقع اعتقد في 2008 ذاكرتي في الارقام ضعيفه .
هل كان للاستاذ "سعود العنزي " مواقع يشارك فيها قبل " معهد ترايدنت " وأين هي الآن ؟
لست حريص جدا على مثل هالامور ولكن كان وقتي غالب الاحيان بين ترايدنت وبين موقعي الشخصي المؤوسس من 2004 ولكن مع مرور الايام والضغط بالعمل والشعور بتحمل المسؤوليه قررت الانسحاب من موقعي وبيعه والتفرغ لـ ترايدنت فقط والحمدلله لست نادما على هذه الخطوه
حدثنا عن بدايتك في عالم البرمجة وتطوير المواقع , وما هي اكبر الصعوبات التي واجهتك في بداية المشوار ؟
الحمدلله لايوجد صعوبات كبيره الا في بعض الامور الصغيره وهذه تكون عائده على تركيز الشخص المتلقى للمعلومه وانا استفدت من اخطائي في بدايتي واصبحت انصح فيها اخواني واصدقائي وكل شخص يحاول التعلم وتطوير نفسه لأن في بداياتي كنت مشتت واحاول التعلم بسرعه وتعلم كل شي وهذا صعب جدا لابد من دراسه الفكره وتنفيذها خطوه بخطوه والبدء من الصفر وعدم الاستعجل والحمدلله في ترايدنت كل شى متوفر ليست كالسابق نبحث عن الفائده والمعلومه في مجالات مختلفه ولغات مختلفه حتي نستلخص فكره او معلومه وترايدنت استخرج وما زال يستخرج كبار مطورين الويب .
استاذ "سعود " كيف كنت ترى معهد ترايدنت في الماضي , وكيف تراه الان ؟
اكون صادق معاك فيه بعض الامور تغيرت ولكن هذا ليس عيب بقدر ماهو تنوع بالعقليات الموجوده من مختلف الاعمار .
وماننسى بأن ترايدنت مجتمع تقني بمختلف الاعمار ( من 13 الى 48 سنه ) وربما اكثر وبما انه توجد مواضيع كثيره منوعه ومفيده ولكنه للأسف أحيان نجد مواضيع محزنه .
من وجهة نظرك الشخصية كيف استطاع معهد ترايدنت النجاح ، و كيف استطاع المحافظة على هذا النجاح ؟
( النيه الصادقه ) كانت وراء نجاح ترايدنت لو كانت رغبة تركي الودعاني منذو البدايه الشهره والوصول الى المرتبة الأولى عربيا لما وصل ترايدنت واستمر على هذا التقدم وبالاضافه ماننسى او نهظم حق الاخوان المساهمين في بناء ترايدنت منذو البدايه الجميع كان يقدم الفائده من دون ان ينتظر شئ سواء كلمه ( شكرا ) وهذا ماتعلمنه من اخونا " تركي الودعاني " قدم الفائده ولاتنتظر منها مكسب شخصي .
والحمدلله استطاع ترايدنت المحافظه على هذا المركز والتقدم بفضل الله ثم الإدارة الواعيه وبفضل جهود الاعضاء الحاليين مانسى او اهظم حقهم يوجد اقلام وعقول نيره تستحق الاحترام ( وانتم خير دليل ) .
نعلم بأن الاستاذ " سعود العنزي " قدم عدة دورات حصرية في البرمجة و التطوير , فـ ما مدى تفاعل و استفادة الاعضاء مع الطروحات ؟
الحمدلله الدورات المقدمه كانت ممتازه وعادة بالفائده للأخوان خصوصا دورة رمضان الفائته كانت نتائجه رائعه حتي على الزوار وليس للأعضاء فقط وانا مابي انسب العمل لي وحدي لأن اخي "احمد الليثي" كان مشترك بالدورة وكان عنصر فعال في انجاح هذه الدوره وبعد انتهاء الدوره وصلتني كميه كبيره من الرسائل على البريد تطلب استمرار مثل هذه الدورات خصوصا انها كانت منذو بداية الشخص بحجز نطاق وانتهاء بتوعية المستخدم من استخدام سكريبتات المنــزوعــة او أمور مضره بموقعه وبالمبرمج العربي "ونعد الاخوان الاعضاء والزوار بكل ماهو جديد بأذن الله فلم نتواجد الا لنشر العلم والفائده " .
يعاني اغلب اصحاب الاطروحات الحصرية بشتى انواعها مشكلة النقل دون ذكر المصدر وربما سرقة الحقوق بـ الكامل , فـ هل واجهتك المشكلة ؟
للأمانه اخر شي افكر فيه هو حقوقي الشخصيه لأن نشر العلم والمعلومه لاتستطيع ان تحصره بمكان فلو نظرت الى شروحاتي وطرحي لا اهتم لحفظ حقوقي لكن يهمني حفظ حقوق ترايدنت لأنه صاحب فضل بعد الله في نشر ووصول هذه المعلومه او الطرح لذالك انا ضد بعض الاخوان اللى يتردد في طرح المعلومه من اجل لاتسرق حقوقه بهذه الطريقه لم تنشر المعلومه وبقيت له وحده .
سبع سنوات مضت من تاريخ انضمامك لـ معهد ترايدنت , ماذا بقي لك من الماضي الذي رحل ؟ وما أجمل ما تحقق معك ؟ وماذا اعددت للمستقبل ؟
سبع سنوات اعتز بها بقى لي اخ اعتز به بمعني الكلمه ( تركي الودعاني ) مهما تكلمت ماراح اوفيه حقه بشخصه سواء كان على صعيد الدعم المعنوى او النصح وتقديم المساعده واجمل ماتحقق هو هدفى في مساعده الاخوان الذين هم في اول الطريق لأن كنت قبل سبع سنوات في بداية الطريق ووجدت من يضعني على الطريق الصحيح وماذا اعددت للمستقبل غير كل خير ان شاء الله .
ما رأيك في الجيل الجديد الحالي من المواقع الالكترونية هل له اي مستقبل ممتاز , ام نقول عليه السلام ؟
لو خليت خربت لكن فيه بعض الافكار الممتازه ولكن 70% من المواقع الالكترونيه وضعها " يعور القلب " لذلك انا بودي نغير مفهوم الويب العربي وهذا مانعمل عليه حاليا وهو " توعيه المستخدم الجديد " ونحاول بقدر المستطاع صناعه الفكرة الجديدة والابتعاد عن الامور المستهلكه اللتى أكل عليها الدهر وبأذن الله نستبشر خير في الجيل الجديد .
هل الاستاذ " سعود العنزي " راضي عن التطور والنقله النوعيه التي حدثت للمعهد منذ تاريخ انضمامه الى هذا الوقت الحالي , وهل هناك بعض الاضافات يرغب ان تضاف للمعهد ؟
راضي كل الرضى والحمدلله ترايدنت في تقدم مستمر وهذا بتوفيق من الله عز وجل وبعده يأتي دور الادارة الحكيمة والمشرفين والاعضاء فهم وقود هذه الانطلاقه والاضافات بالوقت الحالي لاتوجد لكن مستقبلا ممكن نرى افكار واضافات ممتازه .
كيف ينظر الاستاذ "سعود العنزي" لمن يتقمص شخصيه مخالفه عن واقعه ويدعي المثالية والنزاهة داخل معهد تراينت ؟
حتي على مستوي حياتنا الشخصيه تجد من يدعى النزاهه والمثاليه وهذا ليس موجود بالمعهد فقط ودائما الانسان تجد عليه بعض الأخطاء والزلات حتي مع نفسه لايستطيع محاسبه نفسه ويدعي المثاليه والنزاهه ولكن نقول مافيه انسان كامل جميعا خطائون ولكن من الجميل ان تجد شخص يخطئ ويصلح هذا الخطأ
برأيك لماذا يقل نشاط بعض المشرفين أو المشرفات بعد إستلامهم مهام الاشراف في المعهد , وهل نجحت الادارة في اختيار مشرفين يملكون القدره على الاستمرار في نشاطهم وعطائهم و مهام الاشراف ؟
الظروف تجبر الانسان على الرحيل او الانشغال نحن في شبكة عنكبوتيه والحياه تتطلب امور كثيره ولايستطيع الانسان الاستمرار على عمل معين مده طويله من الزمن هناك من انشغل في حياته العلميه والعمليه وهناك من انشغل في امور حياته الاسريه ..الخ , والحمدلله هناك مشرفين مستمرين بالمعهد منذو سنين ويثبتون بأنهم كفئ لهذا المكان وفيه نهاية الامر الاشراف تكليف وليس تشريف هي مسؤوليه كبيره ليست مجرد لقب .
هل تتفق معي بأن طاقم الاشراف في اركان المعهد لهم دور كبير في نجاح أو فشل الركن الذي تحت إدارتهم ؟
بالتأكيد عزيزي اي عمل مشترك يعتمد على الطاقم الموجود لو كان هناك تفاهم وانسجام وطرح جيد نجح هذا العمل وهذا ليس مقتصر على اركان المعهد بل يعتمد على جميع الأمور والاعمال المشتركه
بعض الاداريين و المشرفين في اقسام المعهد يكمن تعاملهم مع المواضيع في " يغلق , مخالف , حجب الركن , انذار " دون ذكر الأسباب , فـ هل هذا التصرف يعد حق مشروع للمشرفين والاداريين , وهل يساهم في الحد من الطروحات المخالفه ؟
ادارة ترايدنت تحارب مثل هذه التصرفات سواء كانت من الاداريين او المشرفين والحمدلله نجد انها بدأت تتلاشى وتختفي نهائي وبما انك تتطرقت الى هذا المحور هناك نقطه يجب تنبيه الاخوان الاعضاء بها المشرف او المراقب او الاداري مجرد شخص يطبق لائحه من القوانين موضوعه لديه وهو ماوضع في هذا المنصب الا بعد ان كسب ثقة الادارة فيه لذالك اتمنى من بعض الاعضاء لايجعل الامور شخصية في اغلاق المواضيع او الحجب او غيره من العقوبات ويجب على كل عضو قرائه القوانين لكل ركن حتى لايكون لأي شخص عليه حجه
استاذ "سعود العنزي " برأيك لماذا بعض الاداريين والمشرفين يتواجدون في المواضيع المخالفه فقط , ولا يتواجدون في المواضيع الهادفه والتي يستحق صاحبها الشكر والتقدير والحث على الاستمرار ؟
كلام غير صحيح يالغلا ولكن ربما تجد المشرفين والاداريين في المواضيع المخالفه اكثر لأن هذه طبيعه عمل المشرف ... المشرف وضع لتنظيم الركن والنهوض به فتجده بجميع المواضيع ولكن تجد اكثر في المواضيع المخالفه
استاذ سعود , من وجهة نظرك الشخصية هل ترى ان هناك مشرفين لا يستحقون البقاء في مناصبهم ؟
لو يوجد شخص لايستحق البقاء لن تجده يمضى 24 ساعه في منصبه ترايدنت مبنيه على العطاء ولا يوجد مكان للمجاملات في مثل هذه الامور .

لو احد مشرفينك احرجك بالتجادل معك في الخاص في مسألة منطقية تخالف وجهة نظرك، كيف تتصرف معه ؟

حسب المسأله المطروحه للنقاش وظروف الشخص وقت النقاش وان كانت مخطئ التصرف اعيد النظر واتصرف بالشكل الصحيح وان كان مخطئ احاول اوهمه انى مقتنع علشان اسكر الموضوع
استاذ سعود , لماذا لا يتم اضافة محتويات مرتبة لكل قسم في " تطوير المواقع " تشرح ماهيته ؟
لا أعتقد ان الأركان بحاجه الى مثل هالمواضيع لأن الاهداف من الاركان واضحه وليست صعبه
استاذ سعود , لماذا لا نجد فعاليات في اقسام تطوير المواقع مثل المسابقات مثلا ؟
لكل ركن سياسه خاصه وطرح خاص به وأركان تطوير المواقع لاتقبل طرح المسابقات لأنها ليست اركان مخصصه لمثل هذه الطروحات
استاذ سعود , نرى بعض الاحيان طرح مواضيع من قبل اعضاء ومحتواها يتساوى ولكن تختلف الحقوق , ما هي وجهة نظرك في ذلك ؟
نعتمد هنا على الطرح نفسه ومدى سهوله وصول المعلومه وبأن الطرح يكون من العضو نفسه وليس مقتبس وفي بعض الامور نتجاوز ونستخدم روح القانون ونتساهل مع بعض الاعضاء في طرح مواضيع مكرره اذا كانت ذات فائده وقيمه
الاستاذ سعود برأيك لماذا نجد ركن تقنيات المواقع ومحركات البحث يميل الى الاعلانات الشخصية اكثر من المواضيع التعليمية ؟
للأسف هناك بعض الاعضاء يدس السم بالعسل يقدم لك معلومات وشروحات ممتازه ولكن تجد موضوعه ( سبام ) مليئ بالروابط لموقعه سواء الروابط الظاهره او المخفيه وبهذه الطريقه يخسر مكانته بالركن ويخسر المتلقى المعلومه لكن الحمدلله بدأنا بمحاربه مثل هذه الافكار من كم شهر ونحن نحاول قدر المستطاع النهايه عليها بشكل نهائي خصوصا ان العضو عندما يضع رابطه في ترايدنت لايستفيد شى لأن الروابط بترايدنت " nofollow "
" ضع رابط موقعك وسيتم تقسيمه " , استاذ سعود ما رأيك في هذه العبارة والتي نراها تنتشر في ركن تقنيات المواقع والتي اصبحت هاجس لدى البعض في الاونة الاخيرة ؟
للأسف فعلا هذه الامور منتشره وهي مجرد ضحك على الذقون فكيف تشتري سمك في الماء؟ تقسيمه روابط الموقع تعتمد على اليه معينه لدى قوقل كل مارئ قوقل صفحات بموقعك عليها زيارات كثيره وذات اهميه والبحث عليها يرتفع عمل لموقعك تقسيمه هذه الفكره بشكل عام واذا كان من يقدم هذه الخدمه يستطيع زيادة زوار موقعك اذن فهو يستعمل ( سبام ) وهذه عمليه خطيره على موقعك اذن خسرت فلوسك + تعاقب موقعك وخرجت من دون فائده
مبدأ الارشفة , ما هو بعين الاستاذ سعود ؟
مبدأ الارشفة يعتمد على امور كثيره من اهمها الخبره واتقان العمل والاخلاص ولكن للأسف في الوقت الحالى تغير هذا المفهوم واصبح الجميع خبير بالارشفه والاغلبيه يعتقد بأن الارشفه مجرد عمل خرائط وتركيب هاكات فقط وهذا اكبر غلط والبعض منهم يطرح عروض ارشفه بأسم شركته ويأتي الى ركن مشاكل السيو بأسم مستعار .
ما هي الآلية المستخدمة في ركن تطوير المواقع لتقييم السكربات التي تطرح من قبل الاعضاء ؟

 

  • حسب نوعيه السكريبت ..
  • حصرى ام لا ..
  • مبرمج من الصفر او مطور ..
  • مفيد للأعضاء والزوار ام لا ..
  • مهيئه لمحركات البحث ام لا ..
  • مشفر او مفتوح المصدر..
  • هل تجد به ثغرات ام لا..

كل هذه الامور وهناك ايضا تقييمات شخصيه للمشرفين نعتمد عليها
برأيك هل ترى تداخل المواضيع في ركن لغات البرمجة وخاصة مع تكرر الدورات واختلاف الاصوات او طرق الشرح ؟
لا بالعكس لكل شخص مجاله الخاص وطريقه شرحه هناك من يشرح بطريقه صعبه وهناك من يشرح بطريقه سهله وهذا بالنهايه يصب في مصلحه المتلقى تنوع الطرح يساهم في نشر المعلومه وتضمن وصولها لجميع العقول
استاذ سعود , من وجهة نظرك ركن نادي Google , ما الفوائد التي يقدمها ؟
قوقل لاشك بأنه عمل نقله فريده من نوعها بالويب لذالك الاهتمام فيه شى جيد والركن حقق الاهداف المطلوبه منه ولو رأينا الركن نجد بأن هناك اهتمام كبير سواء من القائمين عليه او الاعضاء في الاستفاده من جميع خدمات قوقل
استاذ سعود , برأيك افتتاح "ركن نادي Google " كان لسبب زيادة الزيارات وزيادة ثقة جوجل بـ معهد ترايدنت ؟
لا بالعكس ليس من اجل هذا ترايدنت ليس بحاجه الى مثل هذه الامور ولكن كان الهدف من افتتاح الركن هو نشر الفائده للمستخدم العرب
استاذ سعود , برأيك لماذا نمنع اقسام الاختراق وتعليمها ؟
مالفائده من وجودها.؟ انا من وجهة نظري ارى بأن الاختراق وجود للحمايه ولكن للأسف نحن العرب دائما نحول الامور الصحيحه خاطئه ونقلب المفاهيم يوجد لدينا امور كثيره مفيده لكن ناخذ الامور السيئه ونترك المفيده لو نلقى نظره على الموقع العربيه تجد من يخترقها شخص عربي واغلب الاحيان المخترق لايعرف من هو صاحب الموقع وليست هناك عداوه او شى من هذا القبيل
استاذ سعود , ما هي آلية التعامل لديكم عندما يقوم احد الاعضاء بطلب المساعدة في ركن مشاكل وحلول واستفسارات المواقع , وعندما يقوم احد الاداريين في الركن او الاعضاء بحل المشكلة يسجل صاحب الموضوع خروج من الموضوع دون اعلامكم بأن المشكلة انحلت , ودون ان يقدم " الشكر " لمن مد له يد العون في حل مشكلته ؟
لايوجد اليه للتعامل في مثل هذه الامور وعندما نقدم المساعده لا ننتظر منها شئ سواء دعوه صادقه من هذا الشخص ونحن لانطالب اكثر من دعوه صادقه لرد الجميل في المساعده وحل المشاكل
من باب التنظيم والتسهيل في تقديم الخدمات للاعضاء في ركن مشاكل وحلول واستفسارات المواقع تم وضع مسودة حل المشاكل , مسودة طلبات السكريبتات , فـ ما مدى التزام الاعضاء بتطبق المسودات ؟
فكره المسوده كانت من اجل التنظيم والهدف الاساسي لها من اجل ان تصل المعلومه اسرع الى الشخص اللى حاب يقدم مساعده لكن للأسف لم نجد تفاعل من الاعضاء مع هذه المسوده ونجد 30% فقط من كان يستخدمها
يواجه ركن لغات البرمجه مشكلة الترويج للمنتجات بحجة طلب الرأي من الاعضاء , فـ كيف تواجهون المشكلة , وما هو الاجراء الذي يتخذ مع من يقوم بهذا العمل ؟
بالفعل رأينا بأن هذه الظاهره كانت في بدايه الانتشار بالركن ولكن الحمدلله تم محاصرتها قبل انتشارها بالركن يتم التعامل مع مثل هذه الامور بكل حياديه ومن دون ظلم اى شخص حيث في اول مره يتم حذف الموضوع وارسال تنبيه واذا تكرر مره اخرى يتم انذار العضو .. واذا تكررت مره اخرى يتم حجب الركن عن العضو
بحكم متابعتكم لـ ركن المجلات ماهي اكثر المجلات شعبية من الاعضاء , وماذا تفضل انت شخصياً , ولماذا ؟
ركن المجلات بالسابق طغت عليه مجله جوملا وبالوقت الراهن اكتسحت الووردبريس الركن بالنسبه لى شخصيا انا من عشاق مجله النيوك لكن اعتقد بأنه انتهي عصرها لذالك بدأت اميل الى داتا لايف لأنها مجله سلسه وصديقه لمحركات البحث وتستطيع التعامل معها وتطويعها لأي شى تريد من دون تعب
استاذ سعود لا يخفى عليك بـ أن بعض اصحاب القلوب الضعيفة يقوم بتلغيم القوالب والتصاميم الجاهزة بـ اكواد ضارة , فـ هل سبق وان واجهت المشكلة في ركن القوالب والتصاميم الجاهزه , وفي حال تم العثور على ملف مغلم في الركن, ما هي آلية التعامل مع من قام بـ إدراج الملف ؟
لا الحمدلله الركن لدينا سليم ويوجد مراقبه علي مثل هالامور وان وجود مثل هالامور يتم حذف الموضوع وطرد العضو
استاذ سعود , ما هي مقومات الحماية الأساسية الواجب توافرها لكل مستخدم على مستوى الجهاز والموقع لكي لا يتعرض لعمليات الاختراق ؟
الحمايه يجب تكون قويه على الجهاز حتي لاتفقد بياناتك كامله وتخسر شغلات كثيره والحرص من المواقع المشبوه والحرص من تحميل اى ماده دون فحصها او الدخول الى روابط مشبوهه غير معروفه الاختراق عمليه ذكاء من الهكر وبنفس الوقت تعتبر عمليه غباء من الضحيه لذالك كن حذر من ابسط الامور سواء عن طريق المواقع او البريد او الم اسنجر او غيره على صعيد المواقع ان كان سيرفرك مخلوع بابه لو تعمل مليون طريقه وتسوي حمايه لن تستفيد غير التعب وسيتخرق موقعك لذالك احرص على ان يكون موقعك بأيدى شركه امينه ذات خبره وكفاءه تعرف كيف تدير سيرفراتها وتحميها بعد ذالك تستطيع وضع الحمايه اللازمه لموقعك ولكن ليس بالضروره كل درس حمايه تجده بموقعك تطبقه لابد من البحث والتمعن الا ااذا كانت المعلومه من شخص ثقه
الاستاذ سعود , نريد ان ترينا وجهة نظرك في اعلانات ترايدنت سابقا واعلانات ترايدنت حاليا ايهما تفضل ولماذا ؟
من وجهة نظري اعلانات ترايدنت سابقا افضل لأن انا ضد فكره ادسنس منذو تأسيسها لأن هذه الفكره شوهت شكل المنتديات والمواقع العربيه واصبحت الاعلانات اكثر من المحتوي في اغلب المواقع العربيه
استاذ سعود , كثير منا يكره النقد ويشعر بثقله على النفس عند سماعه ويكون جاهزا للدفاع عن نفسه عندما يواجه النقد .. فما هو النقد الذي اثر بك ؟
لو سألت الاخوان المقربين مني بالمعهد عرفت بأني ابحث عن النقد البناء لذالك النقد لايؤثر على بقدر ماهو مفيد واستطيع من خلاله تغير الخلل ان وجود
مواقف لافتة جداً حدثت معك في مسيرتك كمراقب في المعهد و (ندمت عليها كثيراً / غضبت منها / أخجلتك للغاية)
الحمدلله ماصار لى موقف وندمت عليه لأني ادرس خطوتي قبل امشيها
غضبت عندما رأيت اطفال تتعلم بترايدنت وكبرت ترمى ترايدنت وتتناسى الاحسان
خجلت عندما شككت بشخص سارق حقوق مبرمج عربي واتضح غير ذالك
أشخاص تأثرت بهم في مشوارك المستمر في ترايدنت، وما الذي تاثرت به لديهم .
هناك اسماء كثيره لا استطيع حصرها في رد حتي لا انسى بعضهم
ماهو المشروع الذي تتمنى ان تراه في قسم تطوير المواقع ؟
والله المشاريع كثيره لكن اتمنى اشوف اعمال عربية ضخمه تجتاح الركن .
استاذ سعود , هل لديك اي خطط مستقبلية سيشهدها متابعي قسم تطوير المواقع ؟
والله حاليا يوجد يعض الافكار الموضوعه للمناقشه في ركن تقنيات المواقع ومحركات البحث , وركن البرمجه ولكن بسبب انشغال بعض المشرفين بالاختبارات قررنا تأجيلها الى بعد الاختبارات
ونعدكم بأذن الله بكل ماهو جديد ومفيد .
لا شك ان خبرة الانسان في اي مجال تقاس بمقدار ما خاضه من تجارب، ويقال دائما إبدأ من حيث ما انتهى الأخرون , على هذا الاساس وجه كلمة لكل من :
اعضاء
وزوار قسم تطوير المواقع ؟
انتم من اهم ركائز الاركان من دون تواجدكم وتفاعلكم وطرحكم لانستطيع التقدم خطوه للأمام
اعضاء وزوار معهد ترايدنت ؟
قدم النصيحه والمعلومه من دون ان تنتظر رد لها او تنتظر شئ من وراها وابحث عن الفائده بكل مكان وابتعد عن العصبيه والشلليه فاأعلم بأنك وقود شعله انطلاقه ترايدنت وانت من ستحمل هذه المسؤوليه بعدنا لذالك كن خير خلف لخير سلف
واعلم بأن المشرفين والمراقبين مجرد بشر يقومون بواجبات مطلوبه منهم وقوانين وضعت لهم ولاتجعل علاقتك بأخيك المشرف او المراقب تبني على مخالف او مشاكل او غير
الاداريين في المعهد ؟
بارك الله فيكم والله يعطيكم الف عافيه قدمتم الكثير ومازلتم تقدمون الكثير تعملون بصمت تواضعكم واخلاصكم بالعمل يجعلكم محببين لدى الاعضاء والزوار وفقكم الله لما يحب ويرضى
مجلة تواصل ولقاء ؟
اعجابي بكم يزيد يوم بعد يوم فأنتم شعله لاتطفي ابداً تبذلون جهود جباره وعمل ممتاز أقلام ممتازه طموحه اسأل الله لكم التوفيق في حياتكم العلميه والعمليه
أصحاب المواقع الجديدة ؟
الله يوفقكم بمواقعكم وبأذن الله نراكم تنافسون اكبر المواقع الاجنبيه
نصيحتي لكم ابتعد عن ثلاث اشياء وستضمن النجاح بأذن الله
1 - ابتعد عن كل مايغضب الله واتق الله بنفسك وبموقعك
2 - ابتكر فكره جديد او طور فكره قديمه وابتعد عن الأفكار القديم منتدي ودردشه ومركز تحميل..الخ
3 - اجعل من موقعك فائده للمستخدم العربي
المستخدم العربي البسيط ؟
ابتعد عن الاقاويل وابحث عن الفائده الجلوس على الشبكه العنكبوتيه ليس من اجل التسليه او الكتابه في المنتديات والمدونات فقط .
ابحث عن الفائده وحاول تطوير من مستواك وتعلم كل ماهو جديد ومفيد
والعلم بحر ونحن كل يوم نتعلم شئ جديد لايوجد انسان يعلم بكل ماهو موجود على الويب لذالك احرص على تطوير ذاتك .




وبعد هذا اللقاء الذي استمتعنا به نشكر [
الأستاذ سعود العنزي :: مراقب :: أركان تطوير المواقع ] على الاستجابة للدعوة، ونشكر كل من ساهم بانجاز هذا اللقاء الشيّق، والشكر موصول طبعاً لكم اعزّائنا على المتابعة.
وأخيراً نذكرُكم أننّا لا زلنا على وعدنا بغدقٍ من اللقاءات الممتعة والشيقة جداً،.. فانتظرونا مع نجم آخر وفي وقت آخر. وحتى ذلك الميقات، أنتم كونوا في الموعد! ونحن سنكون قيد العمل .


اعداد : فريق عمل تواصل ولقاء

 

طباعة

اضف تعليق
عدد التعليقات:53 
عدد المشاهدات:10039 
الإسم : أبو خالد تاريخ التعليق : 2011-06-11
بارك الله فيكم

الإسم : ابو غدير تاريخ التعليق : 2011-05-13
السلام عليكم
الله يحفظك اخوي سعود ويعلي مراتبك لحين ما نشوفك اداري في المعهد
افضالك كثيرة ورجل صاحب باع طويل في تطوير المواقع وخبرتك ما يختلفون عليها اثنين
وفوك كل هالشي انك صاحب موقف
جزا الله خير
ومنها للأعلى اخوي
تحياتي لك
ابو غدير


الإسم : ابوناصر تاريخ التعليق : 2011-04-17
بس ياريت التصحيح الاملائي والنحوي
كلمة اعزاءنا لانها مبتدا مؤخر وهي مرفوعة وهكذا تكتب


الإسم : Soubhi Ajam تاريخ التعليق : 2011-04-10
تستاهل كل خير أخي سعود

وانت شعلة من مشاعل ترايدنت وأعمالك والكل يشهد بذلك

إلى الأمام ربي يوفقك ويوفق الجميع


الإسم : ندى الزهر تاريخ التعليق : 2011-04-09
قواك الله يا ولد العم

الإسم : عبداللطيف العنزي تاريخ التعليق : 2011-04-09
السلام عليكم ورحمته وبركاته
بصراحه الاخ ســعود العنــزي معروف ويعلم الله اجوبته افادنا كثيرا
تشكرا لك يالوااايلي
بصراحه اشكركم على استضافته اجوبه حلوه واسئله اروع


الإسم : راعي التاكسي تاريخ التعليق : 2011-04-08
حوار هادف ونطمح للمزيد اخواني فريق عمل تواصل ولقاء .
شكرا لك استاذ سعود ونتمنى لك دوام التوفيق .
والشكر موصول ايضا الى طاقم فريق عمل تواصل ولقاء
دمتم بحفظ الله


الإسم : sh3net تاريخ التعليق : 2011-04-08
استاذ سعيد استاذى فى تعليم والتطوير المواقع ماشاء الله علية

الإسم : mido-eg تاريخ التعليق : 2011-04-07
استاذ سعود

انا سعيد جدا بيك ومع انها صلاحياتي في ترانديت لسى قليله

لو صلاحياتي كثيره كان بدي اشعلع منتديات الي انت مراقب عليها

للاسف مشاركاتي بس قليله هذا السبب انو ما استطيع وضع اي موضوع

بس انشاء الله رح اكثر مجهودي اكثر

وبارك الله فيك على هذا اللقاء الرائع

شكرا لك من القلب اخي


الإسم : ابو ليان العنزي تاريخ التعليق : 2011-04-07
سعود معروف بردوده المميزه وطولت باله وماشالله عليه اذا بغيت منه شي وماعرفه يحول يسال ويعرفه
ماتقصر يابناخي والى الامام
اتمنى لك توفيق


الإسم : ابو مشاري تاريخ التعليق : 2011-04-07
السلام عليكم ورحمة الله

ماشاء الله على الاخ سعود

مشوار طويل ورددود جميله

اتمنى لك التوفيق


الإسم : سعود العنزي تاريخ التعليق : 2011-04-07
مرحبا بالجميع..
اشكر اخواني في مجله تواصل ولقاء لمنحى الفرصه بالتقرب لكم اكثر
واشكر جميع من تواجد في هذه الصفحه وكان له تعليق
اسماء وجدت وافتخر فيها وشهادات وسام على صدري تصدر منكم جميعا..

بالنسبه لأخوي حسام العدوي: تأكد بأن اللقاءات لاتمت بصله للمنشأ او الاقامه او الجنسيه

بالنسبه لأخوي الطرقي: والله ياخوي نحاربهم ويوميا نطرد نكات كثيره ولكن مسأله المساعده بركن المشاكل هذى محتومه علينا ومانقدر مانقدم لهم المساعده ولكن تأكد بأن محاربتهم بشكل يومي مستمره والحمدلله قادرين عليهم


الإسم : Abdulwahab تاريخ التعليق : 2011-04-07
مرحبا بالجميع
الاخ : حسام العدوي
اللقاء في قسم نجوم معهد ترايدنت ليست محصوره على جنسية معينه
فكل من له بصمه في معهد ترايدنت سيتم اللقاء معه ولكل مجتهد نصيب
شكراً لكم


الإسم : القنيطرة تاريخ التعليق : 2011-04-07
نشكركم عن هدا اللقاء والاستاد سعود عضو خلوق معروف بالمعهد
http://islambelgique.be/


الإسم : ريـآن الشهراني تاريخ التعليق : 2011-04-07
الاستاذ سعود لست الاول ولا الاخير من يقوم بشكرك
الله يجزاك الف خير , وشكرا لفريق تواصل ولقــآء على المجهود
صراحة قرأت في ردودك ما هو شافي , ورأيت أجوبــة حقيقة لآ آعلم ولآ آدري لأنها عكس اجوبتي بالضبط ^_^ , وأنا اعلم انك انسان صادق ومخلص
لذلك سأبحث عن الجوآب بنفسي وعن حقيقة عقلي
والف شكر مرة اخرى



القائمه الرئيسية
لقاء مع صاحب موقع
مقالات منكم ولكم
نجوم معهد ترايدنت
اخبار تواصل ولقاء
تقارير تواصل ولقاء
آخر خمس لقاءات
[2] المسلسل الكرتوني
حملتك الإعلانية بأقصى فع
كيف تشتري الكاميرا واكسس
مهرجان الزهور بالمدينة ا
مؤتمر جوجل 2.0 | يوم الا
أسرة التحرير
طاقم مجلة تواصل ولقاء
مراسلة رئيس التحرير
اخترنا لــكم
شجرة النعقمه الجزء الثاني
البحث

Traidnt 2012 جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة تواصل ولقاء