[2] المسلسل الكرتوني
حملتك الإعلانية بأقصى فعاليةّ
كيف تشتري الكاميرا واكسسوارات التصوير المستخدمة سابقاً
آخر الاخبار
لقاء مع صاحب موقع الاستاذ راجح الفهيقي صاحب منتديات يزيد التعليمية
اجرى القاء يوم : الأربعاء     بتاريخ: 2010-05-12
تواصل ولقاء - السعوديه - الجوف

عاشق للرياضيات محب لها , تبلورت علاقته و شغفه بها منذ المرحلة الإبتدائية , يرى ان المعلم قدوة لطلابه و لابد ان يحرص على ان ياخذ بيدهم و يحفزهم من اجل التميز و حب التعلم و التعليم , يحمل هم التربية و التعليم و يؤمن بأهمية و دور الطرق الحديثة في التعلم , لمس إفتقار الشبكة العنكبوتية و حاجتها لموقع تعليمي يهتم بمادة الرياضات بشكل خاص , فكانت فكرته في تدشين أول موقع متخصص لمادة الرياضات , لقاء حافل و ساخن , مميز و مفيد نتعرف فيه على رحلة تميز شبكة يزيد التعليمية . نلتقي في تواصل و لقاء مع مؤسسها و مديرها الأستاذ راجح بن مسعد الفهيقي .. فـ اهلاً وسهلاً بك معنا .


في بداية اللقاء يسعدنا ان نتعرف عن قرب اكثر بالاستاذ " أبو يزيد " مؤسس و مدير عام منتديات يزيد التعليمية , فهل لك ان تخبرنا عن بطاقتك الشخصية ؟ و من أنت بعين المقربين منك ( أهل و اصدقاء و زملاء عمل و بالعالم الإفتراضي ) ؟
بداية سعادتي غامرة  بهذا اللقاء الذي يجمعني بلاشك  مع من أُحب من زوار هذا المكان الجميل موقع " تواصل ولقاء  " .وقبل البدء أحببت أن أشكر أصحاب الفكرة وجميع فريق العمل هنا ..
أنا أخوكم أبو يزيد ( راجح بن مسعد الفهيقي) من منطقة الجوف شمال المملكة العربية السعودية ,معلم لمادة الرياضيات وأعمل حالياً مشرفاً تربوياً ..في العقد الثالث من العمر .. أحسبني  ممن يحملون همّ التربية التعليم . يتفاوت تقييم  المقربين لي كثيراً وأكثرهم يتفق على أنني رجل أحب التنظير وغير واقعي  ..وهذا يزعجني كثيراً ولكنه لن يثبط الهمم بحول الله ..وعادة ما أبحث عن مُحفّز بين ثنايا تقييمهم فأجدني رجلاً عملياً بنظرهم ..ورجلاً اجتماعياً .
 
الأستاذ " ابو يزيد" هو معلم في مادة الرياضيات , فماذا يمثل لك شخصياً علم الرياضيات وكيف ساهم في بلورة شخصيتك ؟ وكيف بدأ إهتمامك به حتى تخصصت فيه و اصبحت معلم لهذة المادة لتفيد بها الأجيال ؟ و في رأيك ما هى سمات معلم الرياضيات الناجح ؟ وكيف يمكن لمعلم الرياضيات ان يكون له دور فعال في نجاح طلابه ؟ لدي ولاء كبير لتخصصي حتى أنني لا أعرف هل الرياضيات عشق أم جنون ! ودائما مانتفق- نحن معلمي الرياضيات- أن أهل الرياضيات يحبون المنطق ويتعاملون مع المسألة أنها مشكلة تحتاج إلى حل ..فكثير منهم يوظف هذا الأمر في حياته فتنعكس تلقائياً على شخصياتهم .حب الرياضيات بدأ يلوح ويظهر واضحاً في المراحل العليا من المرحلة الابتدائية ..فكانت حصة الرياضيات أمتع الحصص عندي ويوم اختبار مادة الرياضيات  من أسعد الأيام عندي فكنت أرى الرياضيات مادة ممتعة شيقة على إختلاف كثير من زملائي حينها.. لاتختلف صفات المعلم الناجح لمادة الرياضيات عن صفات أي معلم فهي مشتركة ,كالصفات الجسدية والحركية والاتزان في الشخصية وغيرها إلا أنه يجب أن يكون معلم الرياضيات الناجح متحرياً للدقة في التدريس من حيث الرسومات الهندسية والبيانية  والرموز الرياضيات ويكون سريع البديهة .

أما وجهة نظري حول دور المعلم في نجاح طلابه أرى أنه يجب أن يكون المعلم قدوة حسنة لطلابه يحفزهم ويأخذ بيدهم نحو التميز والتفوق ,ويحاول جاهداً أن يغرس لدى طلابه حب التعلم والرغبة فيه .


كيف تستطيع ان تنظم وقتك و جهدك بين إدارة الموقع و اعمالك الاخرى ؟ و هل تقوم بنفسك بمساعدة طلاب الموقع و الرد على اسئلتهم و مشكلاتهم ؟
منذ انطلاقة الموقع ونحن نسعى  جاهدينً لنشر ثقافة العمل التشاركي ,ولعل من أهم الأسباب التي دعتنا لذلك هي أن العمل التشاركي المؤسسي باق ٍِِِ والعمل الفردي ينتهي بانتهاء الفرد .
منتدى ضخم كمنتديات يزيد التعليمية لايمكن أن نحكم على نجاحها أن ثمة فرد واحد ورائها ,فالنجاح يحسب لشركائي في الإدارة والإشراف والأعضاء .
فقط استطيع القول أنني متفرغ لإدارة المنتديات فنياً ..أما تطويراً فيشاركني في إدارتها زملاء وزميلات على درجة عالية من الرقي الفكري والأمانة والدراية والمعرفة ليس في السعودية فحسب بل من شتى بقاع الوطن العربي.
 
ما هى رؤيتكم للمستوى الذي وصلت له المملكة العربية السعودية في استخدام تكنولوجيا المعلومات و التعليم و دور المواقع التعليمية في مجال تطوير و إدارة الخدمات الطلابية على شبكة الإنترنت؟ و ما مدى إقبال و تفهم الطلاب و ذويهم لهذة الخدمات على الشبكة و التي تختلف عن الطريقة التقليدية في اسلوب التعليم ؟
المملكة تسير بخطىً ثابتة نحو دمج التقنية في التعليم ,ولعل مشروع سيدي خادم الحرمين الشريفين  " تطوير" انطلاقة حقيقية نحو التعلم الالكتروني ونشر ثقافة التعليم الحديث المبرمج .  وكذلك مشروع تطوير العلوم والرياضيات ومايصاحب المادتين من وسائل تعليمية وتقنية متقدمة في التدريس ,وفي خطوة سابقة لهذا المشروع اذكر أن وزارة التربية والتعليم وزعت أكثر من خمسة ملايين قرص مدمج على الطلاب وهي خطوة رائعة لتهيئة الطلاب. فإذا عرفنا مسبقاً أن 10% من الخبرات والمعلومات الحياتية يكتسبها الطالب من المدرسة و90 % يكتسبها من مصادر أخرى كالبيت والشارع والأصدقاء والانترنيت والسفر ..الخ نؤمن إيماناً كاملاً بأهمية قبول الطرق الحديثة في التعلم كالخدمات الشبكية عبر الانترنيت ومصادر التعليم والتي منها الأقراص الضوئية والكتب الالكترونية . ولاشك أن اختلاف البيئات والثقافات في وطننا الغالي تجعلنا نختار أسلوب مشترك في التعلم وسأكون متفائلا واقول أن ثمة قبول كبير من أولياء الأمور ووليات الأمر وأبنائنا الطلاب لأي تطوير تكون التقنية عاملاً أساسيا فيه ..

شبكة يزيد التعليمية , تعد من المدارس الناجحة بمحتواها و التي تعود على طلاب العلم بكل ما يصب في مصلحتهم , فدعنا نعود للماضي قليلاً , ما الذي دفع بكم لإنشاء موقع تعليمي على شبكة الإنترنت ؟ وكم استغرقت فكرة التخطيط و الإنشاء؟ ومتى تم الإفتتاح ؟ وما هى اهم الصعوبات التي واجهتكم او تواجهكم للآن ؟ وهل عانيتم من أعداء النجاح او أحد المتربصون للنيل و الحد من جهودكم ؟
أشكر لكم شهادتكم التي نفتخر بها دائماً .حقيقة لم يكن افتتاح منتديات يزيد التعليمية في عام 2002 ترفاً بل لحاجة ,ولحظتها أذكر أننا كنا كمتخصصين في الرياضيات نعاني  كثيراً من قلة المواقع التعليمية عامة والمهتمة بالرياضيات خاصة ,ففكرت بإنشاء موقع متخصص بالرياضيات يخدم المادة العلمية وعشاقها ,وحتى لاتتبخر الفكرة استعجلت بتدشين منتديات يزيد التعليمية على استضافة مجانية ..ولم نأخذ وقتاً طويلاً حتى تم الانتقال إلى استضافة مدفوعة . .وأجدها فرصة مواتية أن اشكر رفيقا دربي أخي الأستاذ محمد بن علي الجهني وأخي الأستاذ عايد البلوي فقد كان لتشجيعهما أثر ندي ّ فهما أول من شاركني التأسيس ومازالا يشاركانني العطاء ..حتى كانت بوادر النجاح تلوح في الشهر الأول من الافتتاح بانضمام زملاء وزميلات من المعلمين والمعلمات والمشرفين التربويين والمشرفات التربويات المتخصصين في مادة الرياضيات لمنتديات يزيد التعليمية وتبنوا العمل التطوعي النبيل ومازال العطاء ديدنهم وسيظل بإذن الله . ولعل من أهم الصعوبات التي واجهتنا هي عدم صدق وأمانة كثير من أصحاب الاستضافات فكثير منهم يستضيف عملاء أصحاب مواقع ولا يتابع السيرفر في التشغيل والصيانة مما يوقعنا نحن أصحاب الموقع في حرج شديد وتذهب جهودنا سدى ..  أذكر مرة اشتركت في استضافة أجنبية  على سيرفر وأكتشفت أن نسبة كبيرة من المواقع التي يستضيفهاهذا  السيرفر  يهودية مما حدى بكثير من الهاكرز لاستهداف السيرفر حتى اتصل بي أحدهم شخصيا وقال بالحرف الواحد (ياااخي انت وش جايبك !  اطلع قبل ماندمر السيرفر وندمر موقعك معاهم !!)..  مباشرة  طلعنا وكنا باستضافة أبو سارة(ترايدنيت ) سمح الله دربه , وتنفسنا الصعداء .

تغير مسمى الموقع من " دنيا الرياضيات" الى " منتديات يزيد التعليمية " , ما هو سبب اختياركم الأخير لهذا الأسم ؟, وهل كان محتوى الموقع بنفس الفكرة الموجودة حالياً , أم بدأ بغير ذلك ؟
دنيا الرياضيات هو اسم للموقع أما منتديات يزيد التعليمية فكان اسمها قبل هذا الاسم هومنتديات يزيد .كوم  نسبةلاسم ولدي الأكبر يزيد, ثم اقترح  زملائي وزميلاتي في المنتدى أن يتم تغييره إلى  منتديات يزيد التعليمية ويتم تغيير دنيا الرياضيات إلى شبكة دنيا الرياضيات العربية ومازال ,حيث الفكرة الأساسية للموقع والمنتدى هي الاهتمام بمادة الرياضيات ومع تطور المنتدى وحاجة المستفيد من المنتدى تم افتتاح بعض ألأقسام ..

منتديات يزيد التعليمية هل هى موقع رسمي يتبع اي جهة تعليمية رسمية ام هو موقع شخصي ؟ و هل يوجد اي مؤسسات او شركات او افراد يقدمون الدعم للموقع ؟
منتديات يزيد التعليمية موقع شخصي غير مدعوم من أي مؤسسة حكومية وقام بجهود الزملاء والزميلات الذين بلاشك يعتبرون الملاك الأساسين له ..
 
ما هى اهم اهداف موقع " يزيد التعليمية " وما الذي تحقق منها طوال هذة السنوات السبع و ما الذي لم يتحقق بعد ؟
اهم اهدافه باختصار :

  1. نشر علم الرياضيات

  2. تطوير الرياضيات

  3. توفير مايطلبه المشرف التربوي  والمعلم والطالب من أعمال مميزة وحصرية تعينه على الإبداع في عمله

  4. مساعدة الطلاب في الفهم الصحيح للرياضيات والابداع فيها والأخذ بيدهم نحو اجتياز اختبارا القدرات والتحصيلي  بدرجات تعكس قدراتهم وتحصيلهم وتهيئة المتميزين منهم لدخول أولومبياد الرياضيات .

ولاشك أن المؤشرات التي نراها ونلاحظها كل يوم تدل على تحقق نسبة كبيرة من أهدافنا وإن كنا لانؤمن بالرضا التام لأنه بداية السقوط كما يقولون ولكن نطمح لأكثر وأكثر في سبيل تلبية احتياج المستفيد من منتديات يزيد التعليمية


هل يوجد إهتمام من قبل وزارة التربية و التعليم و إداراتها لما يقدمه منتديات يزيد التعليمية ؟ و هل يوجد اي تنسيق بينكم و بينهم يعود لصالح الطلاب المتصفحين للموقع ؟
رغم أن منتديات يزيد التعليمية وبشهادة جميع منسوبيها  الاكاديميين موقع مساند لتحقيق رؤية وزارة التربية والتعليم ؛ ورغم الدعم المعنوي الكبير الذي تلقته منتديات يزيد من بعض زوار الموقع والمنتسبين لوزارة التربية والتعليم وإدارات التعليم المختلفة إلا أننا نطمح أن يكون الدعم أكبر من ذلك بكثير ,لأننا نعتبر أنفسنا شركاء معهم في تحقيق أهداف الوزارة وإدارات التربية والتعليم . ولاشك أننا دائما نجتهد أن نوصل صوت المعلم والمعلمة والطالب والطالبة إلى المسؤول.

يلاحظ اهتمام منتديات يزيد التعليمية بـ " مادة الرياضيات " بشكل خاص و احتواء الموقع على عدة اقسام فرعية تختص بمادة الرياضيات , فما سبب هذا الإهتمام ؟ وكيف استطاعت هذة الأقسام ان تحقق السمعة الطيبة و الصيت الحسن طوال هذة السنوات ؟ و من وراء هذا النجاح المميز ؟
من مبدأ أهمية تخصيص الموقع في ظل كثرة المواقع الشاملة ,فضلنا أن يكون موقعنا متخصص في مادة الرياضيات وهي الخدمة الأساسية التي أنشئ من أجلها المنتدى والموقع فمنذ بداية تدشين الموقع ونحن نسعى جاهدين على استقطاب أعضاء على درجة عالية من العلم والرقي-ونحمد الله أن نجحنا- فكان لتخصص الموقع في الرياضيات دور كبير في استقطاب كفاءات من المعلمين والمعلمات والمشرفين التربويين والمشرفات والذي جمعهم وحدة الهدف والرؤية والاهتمام .
إن نجاح المنتدى كما قلت لاينسب لأحد حيث أن العمل تشاركي في منتديات يزيد التعليمية فيجير النجاح باسم كل عضو ومشرف وإداري بالمنتدى أعطى من وقته الكثير في  نشر الخير والعلم ومساعدة الغير .وأثقل كاهلة هم التربية والتعليم في إنشاء جيل قادم مميز ينهض بالأمة ..

حصلت منتديات يزيد التعليمية على عدة خطابات شكر من عدة مسؤولين في قطاع التعليم , فماذا تمثل لكم هذة الإشادات ؟
لاشك أن الإنسانِ جزء من مجتمعِه ، لهذا فمهما كانت أقدار هذا الإنسان، فإنّ مصيرَه مرتبط بمصير هذا المجتمع ، يسعدانِ معا ويشقيانِ معا .فما فائدةُ أن تملكَ في مجتمعٍ مُعدم؟ وما جدوى أن تشعرَ في مجتمعٍ متحجّر؟
وما قيمةُ أن تعرفَ في مجتمعٍ يجهل؟وما هدفُ أن تفهمَ في مجتمعٍ متبلّد؟وما مغزى أن تُبدعَ في مجتمعٍ متدنّي الذائقةِ والثقافة؟
لن يكونَ لكلِّ هذا قيمةٌ إذا لم يتشاركْ معك فيه أناسٌ آخرون، بحيث تعمّ الفائدة على الجميع، في إطارٍ من التعاونِ والودّ . إنّ الحاجةَ بالإحساسِ بالانتماءِ هي حاجةٌ من حاجاتِ الإنسانِ الحيويّةِ التي لا يستطيعُ العيشَ بدونِها، تماما كالطعامِ والشراب!.. من هذا المنطلق فشهادات الشكر التي وصلتنا ماهي إلا دافع معنوي كبير لنا كفريق عمل في منتديات يزيد التعليمية ولن تزيدنا إلا مسؤولية لأننا لحظتها شعرنا أنه مازال هناك أناس ينتظرون منا الجديد ..


إستناداً لإحصائية نشرت بعام 2008 أشارت ان الأسر السعودية تنفق 70 مليون ريال على الدروس الخصوصية سنوياً , برأيكم هل يمكن للمنتديات التعليمية على شبكة الإنترنت ان تكون بديل عن الدروس الخصوصية و تساهم في تخفيف العبء المادي على الأهالي ؟ و ما هى المقومات المطلوب توافرها في المنتديات التعليمية لتصل الى هذا المستوى ؟
لانستطيع أن نقول أن مايقدمه المنتدى هو اشبه بالدرس الخصوصي لأن مايعرض بالمنتدى هو عبارة عن نقاش عام وشرح شامل يشارك فيه مجموعة كبيرة من المعلمين والمتعلمين , برأيي أن مرحلة الضبط تذوب في هذه اللحظة ولن نصل إلى مانأمله مالم يكن هناك انضباط داخلي من المتعلم حينها نضمن أن الهدف تحقق ولن نحتاج إلى درس خصوصي لحظتها . برأيي لن يكون المنتدى هو  البديل للمعلم الخصوصي  إلا إن تحولت المدرسة كلها إلى مدرسة الكترونية .حينها نستطيع أن نجزم أن الطالب وولي أمره مهيآن لأخذ المادة العلمية بالشكل المناسب . و لو بدأنا في فكرة إنشاء مراكز شبيهه بمراكز( التقويه ) يشرف عليها معلمين متمكنين من التقنية ويتم إنشاء موقع تفاعلي كما المنتدى على هامش المركز يكون بإشراف معلم المادة لكي نصل كما قلت مسبقا للضبط من أجل تحقيق الهدف المنشود .أعتقد أنها فكرة جديرة بالاحترام ..

يلاحظ إقبال كبير من الطلاب و الطالبات على منتدى يزيد مقارنة بغيره من المنتديات التعليمية الاخرى , فما الذي يميز " منتدى يزيد " عن المنتديات التعليمية الأخرى ؟
وأنا قريب جداً من زملائي المعلمين  وزميلاتي  المعلمات في المنتدى أجد عاملاً مشتركاً بينهم وهو حب العطاء إن إيمانهم بالعمل التطوعي واضح وجلي ويتلقفون لأي سؤال أو استفسار من الطلاب والطالبات فيجيبون عليه بأسلوب تعليمي مميز وهو مساعدة الطالب والطالبة في الفهم .

ما هو الأسلوب الأمثل الذي يمكن ان يتعامل به الأعضاء داخل الموقع و من خلال أقسامه التعليمية المختلفة حتى يحصلون على اقصى الفائدة منه ؟
إن تحديد الهدف من الزيارة للموقع أمر هام جدا وهي بداية الحصول على الفائدة باقصر وقت وأقل جهد ,كما هي شروط وفنيات البحث في الانترنيت  يكمن الأسلوب الأمثل في الاستفادة من الموقع .كذلك وضع السؤال في القسم المناسب يتيح للعضو سرعة الحصول على إجابة واضحة من المختصين .
 
يلاحظ وجود اقسام عامة كثيرة تختلف عن تخصص الموقع التعليمي مثل اقسام رياضة و صور و اقسام اجتماعية و آدبية , فما هى دواعي إنشاء هذة الأقسام و هل يوجد إقبال عليها من قبل الأعضاء ؟
هذه الأقسام ماهي إلا نتاج حاجة كثير من الأعضاء ,مافُتح من أقسام غير الرياضيات والتربية ماهي إلا تحقيق لطلبات أعضاء المنتدى ولا أخفي عليك إن قلت أن من ضمن أهدافنا  هي محاولة بقاء الأعضاء من الشباب والفتيات صغار السن في منتديات يزيد التعليمية  ومن ثم احتكاكهم بمعلمين ومعلمات على درجة عالية من التميز يهذب ويروض أي سلوك غير مرغوب فيه وابشّر أخي القارئ الكريم أننا نجحنا كثيرا في تهذيب كثير من السلوكيات ورسم خط مستقبلي  مبني على كثير من القيم والمبادئ التي غرسها الحوار الراقي ..
فتجدنا دائما نتغنى بشعارنا : حيث العلم والترفيه والحوار الراقي ..


ما هى اكثر الأقسام التي عليها اقبال كبير من قبل الأعضاء و كذا الزوار ؟ و هل يوجد توقيتات معينة يُعبر عنها بـ "وقت الذورة " من حيث إقبال و تهافت الزوار و الأعضاء فيها على الموقع ؟
منتدى قياس الذي يضم قسم القدرات الكمي واللفظي والتحصيلي واقسام الرياضيات هما الأكثر اقبالا على مدار العام . وقت الذروة في منتديات يزيد التعليمية يعود على الأحداث وحاجات المستخدم والمستفيد من هذا المكان فتجد قبل اختبار القدرات بأشهر وحتى ليلة الاختبار عدد المتصفحين لقسم قياس تعدى الآلاف .. وتجد في بداية العام الدراسي مثلا وعلى مدار العام تقريبا رواد منتديات الرياضيات بارتفاع ..


ما هى أكثر المراحل التعليمية التي تشهد إقبالاً من طلابها الأعضاء لتصفح منتديات يزيد ؟
طلاب وطالبات المرحلة الثانوية .
 
هل يعتمد أعضاء يزيد التعليمية على تقديم الإفادة كما يحرصون على الإستفادة من محتويات الموقع ؟ و ما هى صور إفادتهم لغيرهم ؟
نحن في منتديات يزيد التعليمية فريق عمل من معلمين ومعلمات ومشرفين ومشرفات نهتم كثيراً بالقيم و المبادئ ونجعلها بالإضافة إلى رسالتنا التعليمية من ضمن أولوياتنا .. لذا نسعى جاهدين في غرس قيمة العطاء والعمل التطوعي لدى الأعضاء بدون استثناء فنجد كثيراً من الأعضاء يسعون جاهدين لتقديم الفائدة للغير كما استفادوا كلُُ ُ على طريقته التي يجيدها حتى أن بعض الأعضاء يشارك في عمل مجلات دورية وتلخيص بعض القوانين الهامة وتجهيزها على شكل ملف جاهز للتحميل ..

اختبارات القياس و التحصيل , تُعد بـ النسبة لطلبة العلم هاجس من لا هاجس له , هل بالفعل هى كذلك ؟ , ولماذا يعاني أغلبية الطلاب من قلق الإختبارات ؟ , وبنظرك هل هي فكرة ناجحة تساهم في الإرتقاء بمستوى تحصيل الطالب , أم تحتاج إلى إعادة النظر ؟
دائماً الهاجس الأقوى لطلاب الثانوية العامة هو المستقبل بعد الثانوية ..ولاشك أن اختبار القياس مبني على أسس علمية متعارف عليها عالميا وله أهدافه التي بلاشك هي في خدمة الوطن أولاً وأخيراً من خلال تحديد اتجاهات وميول الطلاب وحثهم على الجوانب التي تزيد التفكير والتي ترتبط ارتباطا كاملاً بالقدرات العقلية وتبتعد عن التلقين والحفظ ..ولكون نتيجة الاختبار لاتقل أهمية عن نتيجة اختبار المرحلة الثانوية بل قد تتفوق عليها أهمية في تحديد مستقبل الطالب؛ بدأ القلق واضحاً لدى الطلاب والطالبات .فقد تأخذ نسبة عالية في الثانوية العامة وتحلم في كلية الطب مثلاً لتجد نفسك بعد اختبار قياس خارج أسوار الطب ..! مشكلة طلابنا مع الأسف عدم التهيئة المناسبة لأي اختبار سواء كان اختبار قدرات أو غيره مما يولد قلقاً يؤثر بشكل مباشر على نتجية الاختبار ..
 
قالوا بعض أصحاب التجربة ممن سبق لهم خوض الاختبار انه " اختبار تعجيزي " وما وضعت الأسئلة إلا من باب التعقيد ! حيث أنها توجه أسئلة قد يقف أمامها المعلم عاجز عن الإجابة , على سبيل المثال أحد الأسئلة " إذا كان بداية العام الجديد2010 يوافق يوم الجمعة , في أي يوم سيبدأ العالم القادم 2011 ؟ " و غير ذلك قياساً على شاكلتها , أضف إلى ذلك ان الفترة الزمنية لإجتياز الإختبار و الإجابة على اسئلته محدودة جداً لا مجال للتفكير و الإجابة رغم ان يوجد اسئلة قد تحتاج إلى مواهب عقليه و فكرية ربانية و ليست تعليمية , ما هي و جهة نظرك الشخصية حيال ما ذكر ؟
اختبارات قياس تعتمد على السرعة في الحل ولكل سؤال طريقته التي تعتمد على قدرة عقلية تراكمية .ويختلف اختبار القدرات عن الاختبار التحصيلي الذي يعتمد على الكم المعلوماتي والحصيلة الهائلة التي تعلمها الطالب ,اختبار القدرات الكمي تحديدا يعتمد على القدرة العقلية التي تميز طالب عن آخر وهنا المحك الرئيسي لتحديد القدرة .. مارأيك لو دخل كل خريجي الثانوية كلية الطب مثلا ! ألا تتفق معي إن كنت قارئا جيداً للمستقبل   أنها كارثة ستحل ! وجود اختبار القدرات أراه ضرورياً وخصوصا أنه كما قلت مبني على أسس علمية متعارف عليها عالمياً في الإعداد والوقت فلا خوف ؛لأن الطالب ذو القدرات العقلية الأعلى من قرنائه سيحل هذا السؤال الذي ذكرت وأسئلة مماثلة بسرعة لوجود قاعدة رياضية لها ..


منتديات يزيد التعليمية جمعت بشكل عام من خلال عناويين أقسامها اغلب مواد المناهج التعليمية , فكم عدد الكادر التعليمي المشارك بالموقع؟ , وماذا يقدمون لطلبة العلم ؟, وهل يوجد أنشطة تعليمية تقام داخل المنتديات؟ ,و إن وجد فـ ما هي ؟ , وما مدى الإقبال من رواد الموقع؟
نسبة كبيرة من زوار وأعضاء ومشرفي منتديات يزيد هم من الكادر التعليمي سواء معلمين أو معلمات أو مشرفين أو مشرفات أو اكاديميين .. نذروا انفسهم لخدمة العلم عامة والرياضيات تحديداً فتجدهم يتلقفون لأي سؤال يعرض لتوضيحه للطلاب فأصبحت منتديات يزيد وخاصة في قسم الرياضيات اشبه بالفصول الدراسية إن مايقدمه أهل الفضل في منتديات يزيد التعليمية هو مايقدمه المعلم التربوي داخل مدرسته حتى أن بعضهم يدعو طلابه للمشاركة بالمنتدى ..
هناك فريق عمل في منتديات يزيد التعليمية همه الوحيد رضا المستفيد من المنتدى سواء كان طالباً أو معلماً فقد تم على سبيل المثال لا الحصر :

  • حوسبة مناهج الرياضيات الخاصة في طلاب التربية الخاصة قسم العقول السمعي في المرحلة الثانوية

  •  تعريب بعض البرامج الخاصة بالرياضيات .

  • مشروع ربط الرياضيات بالواقع وبالحياة .

  • مشروع تحاضير رياضيات على المستوى المطلوب

  • تحليل مناهج رياضيات المرحلة الثانوية والمتوسطة

  • مشروع الوسائل التعليمية لرياضيا ت المرحلة الإبتدائية

  • دورات تدريبية للمعلمين والطلاب

  • شروحات لدروس متعددة في مناهج الرياضيات للمراحل الثلاث .

  • ملفات جاهزة للتحميل تحوي أسئلة واجابات القدرات الكمي واللفظي والتحصيلي .

  • مطويات ومجلات دورية خاصة بالمنتدى وبالتربية والتعليم عموما .

  • مسابقات وفعاليات في كل مناسبة

ولعل عداد التحميل يقيس مدى الإقبال الكبير على ماينتجه هذا الفريق المكون من إداريي وأعضاء ومشرفي منتديات يزيد التعليمية .


لاشك أن متابعة ولي الأمر لإنجازات ابنه او إبنته من مقومات النجاح , هل هناك ولاة أمر لطلاب مسجلين بالموقع لمتابعة مستوى أبنائهم التعليمي ؟ , وكيف يتم ذلك ؟ هل يوجد قسم خاص ليتابع ولي الأمر تحصيل ابنائه؟
يصلنا وبشكل دوري رسائل تحمل الشكر والتقدير وأغلبها من أولياء الأمور أثناء فترة اختبار القدرات أو الاختبارات النهائية وكثير من أولياء الأمور المتعلمين والذين لديهم خبرة في مجال الانترنيت يدخلون المنتدى ليضعوا استفسار أو سؤالاّ حول منهج معين ليقوموا بايصال الفكرة أو المعلومة لأبنائهم أو بناتهم .نعتبر ولي الأمر كأحد اعضاء المنتدى المستفيدين ونساعده في تحقيق أهدافه من دخول المنتدى بل أن كثيرا منهم يصف منتديات يزيد التعليمية أنها منتديات العائلة ..


كثير هم الطلاب الذين يُكنون الفضل و العرفان " لمنتدى يزيد " بسبب ما يقدمه لهم الموقع من خدمات و الذي ساهم في حصولهم على درجات مشرفه في اختبارات القدرات والتحصيلي , ما هى تلك الخدمات التي قدمها الموقع لهم؟ وما مصدر هذه الخدمات ؟
إذا تحدثنا عما يقدمه المنتدى للطلاب فسيطول الحديث ؛ولعل القسم المخفي لدينا وهو (فيما بعد اختبار القدرات ) ويعنى بشروط الجامعات للقبول وتحديد مدى دخول الطالب كلية معينة من عدمها ونساعده في توجيهه لتحقيق رغبته و التسجيل في كلية ما بناء على المعلومات التي يعطينا إياها واختبار القدرات والمجموع العام في ظل وجود أعضاء ومشرفين مؤهلين ..هو أكبر دليل على اهتمامنا بالطلاب والطالبات حتى مابعد الاختبارات .. إننا نحاول جاهدين أن نرسم طريق المستقبل ونعمل بخط متوازي مع وزارة التربية والتعليم ووزارةالتعليم العالي لأن هذا الطالب أو الطالبة في النهاية هم من يحل مكاننا للاستمرار في خدمة هذا الوطن .

ماهى الافكار و الأسس التي تعتمدون عليها لوضع الاسئلة وخاصة ً ( القياس , والتحصيلي ) ؟ نحن في منتديات يزيد التعليمية نساعد الطالب ونهيؤه لدخول اختبار القدرات وندربه لانلقنه الأسئلة والأجوبة بقدر مانحاول جاهدين أن نوضح له الطريق الأسرع والأمثل لحل مسألة ما حتى لايضيع وقته سدى .. ومع كثرة تواجده بالمنتدى ومناقشته للمبدعين في قسم قياس بمنتديات يزيد التعليمية  تتكون لديه فكرة عن كيفية الحل ويتدرب على طريقة حل المسألة بأقصر الطرق .
- لاحظنا في اقسام القياس ( الكمي ) وجود اسئلة عدة ولكنها نفس الفكرة ولكن تتغير الصيغة , هل هذه الاسئلة تأتي بنصها في الاختبار ام انها مجرد اسئلة عامة لتعويد الطلاب على نموذج الاسئلة ؟
كما قلت سابقاً أننا نحاول أن ندرب الطلاب على الاختبار وطريقته وايجاد الحل بأقصر الطرق وأكثر من طريقة باعتماد الطالب على التكفير لا الحفظ نحن نعود الطالب على طريقة الاجابة في اختبار القدرات حتى يبعد عنه القلق ويدخل الاختبار مرتاح البال فينعكس ذلك على نتيجته النهائية ولا نضمن مجئ الأسئلة نصاً إلا أننا بعد إنتهاء الاختبار نضع موضوعا تجميعيا لأسئلة اختبار هذا العام ويضع كل طلاب يزيد مايتذكرونه من الأسئلة فنجدها مقاربة نوعاً ما  لما يعرض في قسم قياس على منتديات يزيد التعليمية ..


اذا احببنا ان نعطي روشتة نجاح للطلاب خاصة ان الإمتحانات على الأبواب , فما هى اهم نصائحكم لهم ؟ وما هى سمات الطالب الناجح الذي يمكن ان يحقق من خلاله التفوق الدراسي المطلوب ؟
لاشك أننا ومن خلال المداخلات في المنتدى مع طلابنا نحاول أن نشحذ الهمم ونحببهم بالعلم ونرغبهم فيه ونغرس فيهم احترام المعلم وتقدير العلم ولعلني على عجالة أذكر اهم صفات الطالب الناجح والتي نبثها كرسائل دائماً في منتديات يزيد التعليمية :

  • مؤمن بربه محافظ على صلاته

  • أن يكون لديه ثروة معلوماتيه من خلال مادرسه

  •  لديه روح المبادرة

  •  واثقا بنفسه و متزناً في الشخصية

  • قوي الإرادة لايخضع لأهواء الآخرين ورغباتهم .

  • محب للعلم والمعرفة والقراءة

  • متنوع الاهتمام تمشياً مع المقولة (لاتضع كل أحلامك في مكان واحد !!)

  • يحب العمل بروح الفريق ويحترم معلمه ويكن الولاء لمدرسته

هل يوجد لديكم افكار تطويرية جديدة يمكن ان تساهم في استكمال مسيرة النجاح و التألق لمنتديات يزيد التعليمية ؟
تركيزنا الآن على تطوير أقسام الرياضيات لدينا لتساير مشروع تطوير الرياضيات الجديد وفق مناهج ماجروهل وكذلك نظام المقررات الجديد ..


لا شك ان خبرة الانسان في اي مجال تقاس بمقدار ما خاضه من تجارب، ويقال دائما ابدأ من حيث ما انتهى الأخرون , على هذا الأساس وجه كلمة لكل من ؟
المعلمين المعلمات لجميع المراحل التعليمية : نريد جيلاً مفكراً ..فما أنتم فاعلون !
طلاب وطالبات المراحل التعليمية المختلفة : لكي يحقق الطالب هدفه لابد أن تكون لديه الرغبة في التعلم ,إن احترامك لمعلمك وحبك لما يقدمه لك من تربية وتعليم ستؤثر إيجابيا على سلوكك وشخصيتك فيصبح لك شأن عظيم في المستقبل ..
اولياء امور الطلاب والطالبات : أخي ولي الأمر : لاشك أن التربية مسؤوليتك أولا وأخيرا وإن كنا شركاء معك فيها  .ولتعلم أخي أن الأسرة هي اللبنة الأولى لنجاح المجتمع وثق أننا  نعول عليك  كثيراً في مساعدتنا كمعلمين في تربية النشء.
اعضاء و زوار منتديات يزيد التعليمية : أذكركم بقوله تعالى  : ( مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) منتديات يزيد التعليمة من أجلكم أنشأناها ,وبكم تتطور ,وبدونكم لن تبقى ..فحافظوا عليها من خلال إثرائها بما هو مفيد ..
معلمين ومعلمات منتديات يزيد : شهادتي بكم مجروحة ؛تعلمنا منكم كيف يكون العطاء , وأن السعادة  به  لا بالأخذ فتأصلت لدينا قيمة راقية هي  العمل التطوعي النبيل .. فشكراُ لكم من الأعماق وكم نحن محظوظون بكم ..
طلاب منتديات يزيد : نسهر ونتواجد في هذا المكان من أجلكم, وهمنا كبير أن نراكم يوماً في أماكننا تكملون المشوار في بناء الوطن وعزة الدين .فاحذروا الغث من الشبكة العنكبوتية واتجهوا للسمين منها ..فأنتم الرابحون ..
معهد ترايدنت : أعترف أني عشت فترة من الزمان ومازلت أترنم بنغم هطوله ,واكبت التأسيس ففرحت أيما فرح أن ترعرع المولود حتى أصبح شاباً يافعاً بهذا الشكل الذي نراه الآن .
لكني كنت أسعد واسعد عندما أصبحَ مرجعا لكل العرب ..معهد ترايدنت مزيد من التقدم أتمناه لك ,لاجفت لك محبرة .ولا طفأ لك نور .أخالك كالجبل يزدادا عظمة وشموخ كلما اقتربت منه ..
المستخدم العربي البسيط :حاول أن يكون لك تأثير حسب الإمكانيات والطاقات الكامنة لديك في  عالم الشبكة . وثق أنك ستتعلم أكثر وأكثر وسيصبح لك شأن عظيم بمجرد أن تفكر .. أقرأ هذه العبارة جيدا فربما ستحركك  : الفاشلون نوعان : فكّر ولم يعمل ..وعمل ولم يفكر ..


وبعد هذا اللقاء الذي استمتعنا به نشكر [ الاستاذ راجح الفهيقي صاحب منتديات يزيد التعليمية  ] على استجابة الدعوة ومازال هناك غدق من اللقاءات مع ضيف وَ وقت آخر فقط كونوا بالقربْ وحتى ذلك الميقات المعلوم سنكون على قيد العمل
أسرة تواصل ولقاء ..

حوار : لؤلؤه الشعراوي و إياد الشريف و معيض الزهراني
جرافيكس : أحمد زكي
متابعه : عبدالله العبدالله

طباعة

اضف تعليق
عدد التعليقات:94 
عدد المشاهدات:22959 
الإسم : الحدود الخاصة تاريخ التعليق : 2011-03-08
أنا إذا فتح منتديات يزيد التعليمة تأتيني رسالة تقول(صفحة الويب هذه غير متوفرة: قد تكون صفحة الويب على العنوان ‪http://dp.000.in/‬ غير متاحة مؤقتًا أو قد يكون تم نقلها نهائيًا إلى عنوان ويب جديد.
الخطأ 102‏ (net::ERR_CONNECTION_REFUSED)‏: خطأ غير محدّد)لماذا وأريد أن أدخل على هذا النتدى


الإسم : ناصر العمر تاريخ التعليق : 2011-02-21
إلى الأمام يا يزيد
فأنتم منهاج التطور
وقدوة لغيركم من المنتديات
شكري الخاص لكل من أظهر هذا اللقاء الشيق والجميل
ودعائي لمن ساهم في نهضة يزيدوتطوره


الإسم : داعسه بسيكل تاريخ التعليق : 2011-01-21
إلى الأمام دوما منتدانا الغالي
أبو يزيد دمت في تألق وإبداعً


الإسم : ياقلب سقها تاريخ التعليق : 2010-12-30
صراحه جزاك الله خير ع المنتدى الاكثر من رائع
وانا شخصيا استفدت منه مررررره
لاهنت
بس المنتدى مقفل
ليـــــــــــش ؟؟؟؟؟؟؟؟


ويسلموووووو

يـاقلب سقها...


الإسم : عبدالله الحربي تاريخ التعليق : 2010-12-26
شكرا ابو يزيد على المنتدى لكن المنتدى قفل مدري وشفيه بسرعه يابو يزيد شوف حل اختباري يوم الاربعاء
وشكرآ لك وعسى الله أن يجعله في ماوزين حسناتك


الإسم : مدى تاريخ التعليق : 2010-11-28
رفع الله قدرك
ورزقك الله الفردوس الاعلى من الجنة
موقع جدا جدا رائع ومفيد للكل معلمين ، معلمات ، طلاب ، الطالبات


الإسم : نسمة الشاطئ تاريخ التعليق : 2010-10-29
ماقمت به أخي أبو يزيد عمل رائع تشكر عليه أنت ومن ساندك في ذلك فسلمت يداك وجعل الله ذلك في ميزان حسناتكم فنحن حقيقة نفخر بأمثالكم في هذا الوطن وفقكم الله ونفع بكم ( مشرفة تربوية )

الإسم : aakma_4 تاريخ التعليق : 2010-07-03
لقاء رائع أنا معلمة رياضيات أرجو الفائدة والاستفادة وشكراً

الإسم : mabrok تاريخ التعليق : 2010-07-01
نشكر الاخ أبو يزيد علي كل المجهودات المبدولة في سبيل زرع حب الرياضيات في قلوب كل طلابنا وهذا مايطمح اليه كل مدرس مادة رياضيات وبالتالي أنا كمدرسة رياضيات في هذا المجال منذو سبعة سنوات وكعاشقة للرياضيات أتمني أن اكون صديقة لكم علي الدوام متمنية ان توافوني بكل ماهو جديد في ميدان الرياضيات وان اكون صديقة لمنتداكم الرائع

الإسم : Sawsan تاريخ التعليق : 2010-05-25
جزيل الشكر لك للمعلم ابو يزيد ولجميع الكادر الاداري في منتديات يزيد

جزاكم الله الف خير

ويا رب لكم بكل حرف حسنة


الإسم : ريما صلاح منتصر تاريخ التعليق : 2010-05-24
أفتخر أني أنتمي لمنتدى كمنتديات يزيد
جعله الله في ميزان حسناتكم
أميين


الإسم : أبو يزيد تاريخ التعليق : 2010-05-21
مازلت وسأظل أشكركم فأنتم شركاء النجاح أحبتي

الإسم : عايد البلوي ( أبو عبدالمجيد) تاريخ التعليق : 2010-05-21
أبو يزيدصديق وزميل وليس هذا فحسب بل أخ عرفته منذ 10 سنوات فكر وقمة في الخلق يعجبني طموحه وحسن إدارته للأمور وهو بحق رجل رائع وكفى .....
شكراا أبا خالد لأنك دليتني على هذا اللقاء ولك مني قبلة على الجبين ....

وكل الشكر للأخوة في ترايدنت ،،،، ووفقهم الله


الإسم : رقيه علي تاريخ التعليق : 2010-05-21
الأخ العزيز بو يزيد

ليتني عنتر بن شداد عشان اكتب معلقة في منتدى يزيد و أهله لكن ما باليد حيلة

و تظل مشاعر القلب أبلغ و أكبر من كل كلمات الدنيا


بو يزيد و منتدى يزيد استفدت و تعلمت منكم و أنا طالبة و ما زلت أتعلم استفيد و أنا معلمة


للأمام دائما يا بو يزيد
و هذا اللقاء يكتب بماء الذهب و جدير بالحفظ مثل جدول الضرب



بوركت و بوركت جهودك و جميع الساهرين على المنتدى




الإسم : فــرح تاريخ التعليق : 2010-05-20
استاذ راجح بارك الله في جهودك

أنت إنسان ناجح و معطاء

وكل الشكر لك أن وفرت لنا منتدى راقي ..

أفتخر إنني عضوة في منتديات يزيد التلعليمية



القائمه الرئيسية
لقاء مع صاحب موقع
مقالات منكم ولكم
نجوم معهد ترايدنت
اخبار تواصل ولقاء
تقارير تواصل ولقاء
آخر خمس لقاءات
[2] المسلسل الكرتوني
حملتك الإعلانية بأقصى فع
كيف تشتري الكاميرا واكسس
مهرجان الزهور بالمدينة ا
مؤتمر جوجل 2.0 | يوم الا
أسرة التحرير
طاقم مجلة تواصل ولقاء
مراسلة رئيس التحرير
اخترنا لــكم
موقع في العناية المكسَرة
البحث

Traidnt 2012 جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة تواصل ولقاء