[2] المسلسل الكرتوني
حملتك الإعلانية بأقصى فعاليةّ
كيف تشتري الكاميرا واكسسوارات التصوير المستخدمة سابقاً
آخر الاخبار
لقاء مع صاحب موقع منتديات تصميم مع الاستاذ سعيد البوعينين
اجرى القاء يوم : الأربعاء     بتاريخ: 2010-06-02
تواصل ولقاء - السعوديه - الجبيل

اشتهر في عدم كتمانه بالعلم صغيرها وكبيرها ، دروسه ملئ بها إرجاء الانترنت إي مبتدئ في الفوتوشوب لأبدا تعلم شيء من دروسه و اخذ الأساسيات منه ومهما وصل من تطور يبقى هذا الشخص له فضل عليه فهو الذي جعله له اساساً قوياً تعلم منه وقد يعلم ناس آخرين من دروسه ،  تصاميمه كانت وحتى الآن تجذب معنا اليوم الأستاذ سعيد البوعينين ( بو صالح ) فا أهلاً وسهلاً استأذنا معنا


 

يسعدنا في بداية اللقاء ان نتعرف اكثر على بوصالح ما هى بطاقتك الشخصية ؟ و من أنت بعين المقربين منك ( أهل , اصدقاء , زملاء عمل , وفي العالم الإفتراضي ؟)
سعيد البوعينين (بوصالح), مواليد 1975 م , متزوج ولدي ثلاثة اولاد صالح واحمد والاصغر سيف, الله يحفظهم .
وانا بعين الأهل الرجل الهادئ وبعين الاصدقاء وزملاء العمل والعالم الإفتراضي صدوق ومحب للجميع وأحاول أني دائماً وابداُ امد يد العون لكل من يطلب مني مساعدة ما حتى لو كانت صعبة التحقيق.

كيف كانت بدايات بوصالح مع التصميم و التطوير و البرمجة ؟ وماذا كانت اهم أهدافك عند ولوج الشبكة العنكبوتية و الإشتراك في المواقع و المنتديات المختلفة ؟
بداياتي مع التصميم كانت من فترة ليست بالقصيرة , وبالصدفة كان معي زميل في العمل فكان دائماً يفتح برنامج الفوتوشوب ويصمم قالب وكروت خاصة, فأبهرتني دقة الالوان وسلاسل عمل التصميم
عملاً اني كنت أجهل وش معنى كلمة تصميم بمعاناها الحقيقي ولكن بعد فترة وجدت نفسي اني حاب اتعلم هذا البرنامج وبالفعل لجأت في بداياتي الى المواقع الأجنبية وطبقة دروس كثيراً, وبسرعة فائقة وجدت نفسي قادر على عمل الكثير في هذا البرنامج وللأمانه هناك من وقف معي في بداياتي من الزملاء و شجعوني في إظهار المزيد من الابداع, والحمد لله نلت من الخبرة في مجال التصميم ما يجعلني أن اصمم تصاميم لكثير من المجالات (التجارية , والدعائية , والانترنت (تصميم المواقع) الخ الخ ... ). وأهم أهدافي عن دخولي للمواقع والمنتديات التطوير الذاتي حيث اني اكون متشوق دائماً لمعرفة كل ما هو جديد في عالم التصاميم والبرمجة.

ما هو اول موقع او منتدى بدأت فيه او منه ؟ وهل تتذكر أسماء من كانوا رفقاء الماضي الجميل ؟ وهل مازالت على علاقة و تواصل معهم الى الآن ؟
اول منتدى كان منتدى المبدعين بدأت منه وأستفدت منه حيث كان يتواجد فيه فاطحلة المصممين العرب والأسماء الموجدين أغلبهم ألان موجودين في منتديات المواهب

وسط زخم التطور في عالم التصميم و الجرافيكس و ما تبعه من زيادة عدد المصممين و المبرمجين على الساحة و ما يفرضه ذلك من تنافس شرس بينهم , هل كانت بداية بوصالح مع عالم الجرافيكس و التصميم هادئة و اقل تعقيداً من الآن ؟ لا سيما ان عام 2004 شهد بدايات التصميم و البرمجة العربية , وهل تجد ان الإنفراده المحدوديه على الساحة تعطي نتائج افضل ام التنافس القوي و الشرس بوجود مجموعة كبيرة من المصممين و المبرمجين مثل ما هو الحال الآن ؟
فعلاً في الآونة الأخيرة شهدنا مزيد من المصممين والمبرمجين الجدد في الساحة ولعل هذا الزخم هو ما يصنع المنافسة بينهم وعن بدياتي في عالم التصميم كان مثل ما تفضلت أخي عبدالله , وفي نظري الخاص أن المحدودية على الساحة تعطي نتائج أفضل من الناحية المادية , ولكن طالما انه هناك تنافس فثق تماماً انه في صالح الجميع لكي يتنافسوا في الطرح المتميز.

سؤال قد يتبادر على ذهن كثير من محبي وتلامذه بوصالح , لماذا قل تواجد بوصالح بأعماله عن المجال؟ وهل سنرى قريباً أي اعمال جديدة على الساحة ؟
فعلاً يالغالي كلامك صحيح والسبب يعود لإنشغالي في بناء بيت العمر واستغرق مني 3 سنوات متواصلة وابتعدت كلياً عن التواجد ولكن اعد الجميع ومحبي أعمالي وطلابي بأذن الله في طرح شيء جديد ومميز كـ دروس فيديو للبرامج الصعبة كبرنامج الثريدي ماكس والسينما فور دي والفوتوشوب وطرح درس خاصة في برمجة المواقع بلغة البي أتش بي .

هل تتفق مع القول ان الأجانب يختلفون كلياً عن العرب في طريقة التصميم ؟ و كيف ترى الإختلافات بيننا و بينهم؟ و شخصياً هل تفضل التصاميم الأجنبية ام العربية ؟
نعم أتفق معك فبمجرد ما ترى التصميم لأول وهلة تعرف أن هذا التصميم أجبني والسبب أن لهم طابع خاص في اختيار اللون المميز واغلبهم يختارون الالوان الداكنه ولربما هذا هو السبب الذي يجعل تصاميمهم أكثر جاذبية , وهذا لا يعني أنهم متفوقين على المصممين العرب لأنه حتى هذا المجال تدخل في الثقافة الذاتية فهم لهم ثقافتهم ونحن لنا ثقافتنا الخاصة بنا وأكون معك أكثر صراحة أنهم أكثر دقة في إخراج التصاميم وتجد المصمم منهم ملم في العمل بأكثر من برنامج الفوتوشوب والفلاش وبرامج الثريدي وبرمجة المواقع بأكثر من لغة . وأفضل التصاميم العربية في في أغلب الأحيان مثال : للمنتديات القبلية تجد تصاميم من المستحيل على مصمم أجنبي أن يتقنها لأنها ليست نابعة من بيئة فلذلك سوف يفتقر لأسلوب الإبداع . وأيضاً التصاميم الإسلامية فالعرب هم من يتميزون منفردين بهذا المجال وأفضل التصاميم الأجنبية في تصاميمهم الرقمية فهم متميزين في هذا المجال أكثر منا ويبدعون فيه .

البرمجة العربية لازالت متخلفة مقارنة بالبرمجة الأجنبية المتطورة تطوراً سريعاً و متلاحق, ففي رايك ماهي الاسباب ؟ وكيف يمكن للعرب اللحاق بهم ؟
هم سبقونا في هذا المجال فمن الطبيعي أن يكونوا متقدمين علينا ولكن هناك من المبرمجين العرب من صار ينافس بالطرح
واعتقد إننا نمشي في الطريق الصحيح في الآونه الأخيرة والسبب اعتماد المواقع والمنتديات في دعم لغة البرمجة بوضع أقسام خاصة بالبرمجة كما هو ملاحظ الآن دروس بالمئات منتشرة بالنت تشرح اللغة وكيفية البدء بها ولو عدنا للخلف 5 سنوات او اكثر لشهدنا ندرة تلك الدروس وكانت محصورة بالكتب المطبوعة التي موجودة في المكتبات .

يعتمد 90% من المصممين على برنامج أدوبي فوتوشوب في التصميم , كيف تنظر لهذا الأمر من وجهة نظرك شخصية ؟
برأيي المتواضع إلى ألان لا يوجد برنامج منافس للفوتوشوب لقوته وسلاسته وانتشار الدروس الداعمة له في الانترنت , في من الطبيعي راح يحقق انتشار واسع.

انخفضت اسعار الإستضافات العربية والتصاميم , ولكن للآن البرمجة على وضعها لم تزداد من سنوات , هل ترى ان السبب في ذلك يعود إلى شح المبرمجين ام ان هناك أسباب اخرى ؟
في اعتقادي الخاص البرمجة الخاصة متعبة جداً وتأخذ الكثير من الجهد فمن الطبيعي راح تكون أسعارها ثابتة لزيادة الطلب وقلة العرض عليها
ولكن سوف نشهد في السنوات القادمة كثرة العرض لسكربتات وبرمجيات خاصة بأفكار جديدة بتقنيات متقدمة وأتوقع سوف تنعدم المواقع التي مصممه بلغة الـ html نهائياً .

بو صالح ماهو رأيك في css و HTML5 و Web 2.0 و من تفضل منها ولماذا ؟
هي بمثابة إكسسوارات مكملة لأي تصميم وأنا شخصيا أفضل الــ css

نلاحظ انه في اواخر سنة 2008 بدأ ظهور مصممين من الطراز الجديد إلا ان تصاميمهم يغلب عليها الطابع القديم , فهل انت مع فكرة تطور المصمم و اعتماده على الاساليب التقنية الحديثه بمجرد ظهور كل جديد ام ان فكرة التصميم هى تعلم عدة نقاط متصله يشملها القديم ثم الجديد ؟
لا مانع من إدخال الأفكار الجديدة في التصميم فكل سنه تظهر صيحة جديدة في عالم التصاميم وأغلبها تكون مأخوذة مواقع أجنبية والقليل منها أفكار عربية على سبيل المثال المصممين العرب انفردوا بإدخال تقنية الخط الحر في التصميم وهذه تحسب لنا كمصممين عرب فجميل عندما تندمج الأفكار القديمة من الجديدة بشرط أن تكون متصلة مثل ما تفضلت.

لا يمكن ان يغفل أحد دور بوصالح في تعليم مبادىء الفوتوشوب و ما شمله من تقديم دروس في هذا المجال - و التي كانت نادرة حينذاك - والتي تعد الى الآن من اهم اسس و مرجع الفوتوشوب على الشبكة و التي لابد ان يعلم بها كل مبتدىء و ينتهجها نحو طريق الإحتراف , فماذا كانت أهدافك حين ذاك من نشر دروسك ؟
هدفي الاول نشر المغرفة وافادة الجميع من تلك الدروس وبالعكس تلك الدروس حققت انتشار لي انا شخصياً واصبحت والله الحمد والمنه مصمم معروف لأني قدمت شيء يحسب لي ولقيت المقابلة وكان المقابل جداً مرضي لي وهو حب الناس و شكرهم لي بأستمرار وهذا بحد ذاته مطلب لأي انسان طموح

صف لنا مشاعرك الشخصية و انت ترى نتاج مجهودك الذي بدأ من عام 2004 و الذي استمر الى الآن و نحن بعام 2010 ؟
الحمد لله رب العالمين شعوري اني مرتاح جداً فالكثير من المصممين العرب الذين بدؤا من منتديات تصميم التعليمية أصبحوا من المصممين المعروفين وصار لهم أسم معروف
ونجاحهم يعتبر نجاح ينسب لي ويسعدنا عندما أراهم حققوا انتشار كبير, فكثيراً ما تصلني رسائل شكر منهم

انتشرت دروسك في اسطوانات عده في عام 2005 -2006 و قام البعض ببيعها في السوق السوداء بسعر زهيد رغم إقبال الكثير عليها و خاصه في اسطوانات القعقاع فهل كان بينك وبين من يقوم ببيعها أي تعاون تجاري بغرض نشرها ؟
للأسف وهذا شيء مؤسف لأني اجتهدت ان تكون دروسي الخاص مجانية لوجه الله ولا توجد عندي أي فكرة موضوع بيع اسطونات خاصة في دروسي.

بو صالح نعلم بأن لك باع طويل وخبرة كافية بمجال تطوير المواقع , ولا يخفى عليك تدهور الوضع بالسوق والأيادي الخفية التي جعلته يصل لـ درجة التلاعب مما جبر البعض عن التخلي عن المهنة كونها لا تعود لهم بالفائدة إطلاقاً , برأيك الشخصي ما هو السبب في هذا التدهور ؟
بعض العملاء يفتقر لتقييم التصميم اللي يطلبه من المصمم وفي نظره الخاصة انها لا تكلف المبلغ الفلاني وباللغة العامية (يغثك) ويكرهك بالتصميم فالكثير من المصممين يصاب بأحباط ويكره هذا المجال ويقرر يتركه

نعلم بأن بو صالح صاحب خبرات بمجال التطوير منذ سنين , فهل لك ان تعود معنا الى الوراء و تذكر لنا كم كان عدد الشركات المقدمة لخدمات تطوير المواقع العربية في ذاك الوقت ؟ وهل كان هناك طلبات كثيرة على هذة الخدمات من قبل المستخدمين ؟ وكم كانت الأسعار في ذلك الوقت ؟
الشركات الرائدة في السنين الماضية كان عددها قليل مقارنة في الوقت الحالي , والطلبات في نظري الخاص أقل نسبياً من الوقت الحالي ولكن الاسعار نوعاً مرتفعة مقارنة في الوقت الحالي لندرة مقدميها .

هل لديك اهتمام بمتابعة حرص المستخدمين في الإنتفاع بدروسك منذ عام 2004 الى الآن ؟ و هل ترى ان الإقبال على دروسك سابقاً كان أكثر من الإقبال بالوقت الحالي ؟
نعم يالغالي دروسي انتشرت كثيراُ في المنتديات العربية ولكن كنت , فكنت اتابع دروسي عن طريق البحث في محرك غوغل بكتابة اسم الدرس فأجده يصل الى أكثر من 20 صفحة في غوغل والإقبال مستمر سواءً في الوقت السابق او الحالي .

لا يخفى عليك ان المجال الآن يعاني و بشده من إنتشار فئة " ضعفاء النفوس " الذين شوهوا صورة المجال بـ النصب والاحتيال, وللأسف لازالوا موجودون و يمارسون اعمالهم بيننا فهل كانت هذة الفئة تمارس نشاطها بالنصب و الإحتيال منذ بداية المجال ؟ و في رأيك ما الذي ساهم في ظهور هذة الفئة ؟ وكيف يمكن ان نحد من هذة الظاهرة او نتصدى لهم ؟؟
أكثر من تضرر من هذا العملية المصممين المعروفين لأنه تباع تصاميمهم التي بذلوا جهد كبير لكي تظهر بشكل مميز و يتفاجأ بأن تصميمه قد سرق وتم بيعة لموقع أخر وأنا شخصياً وغيري من إخواني المصممين تعرضنا لهذه المشكلة فأسهل طريقة للتصدي لهم هو التشهير فيهم في المنتديات المعروفة وطرح ايميلاتهم ومواقعهم والتحذير من التعامل معهم

يعاب على حال المواقع العربية الآن ان اغلبها أصبح عبارة عن نسخ طبق الأصل من بعضه سواء كان بالمحتوى او الأفكار و البعض يقصر على نفسه طريق الجد و الإجتهاد و يقوم بإنشاء موقع هو صورة من موقع آخر كبير و مشهور مما يجعل هذة المواقع بلا فائدة تذكر لأنها لا تقدم أي جديد , ففي رأيك ما هي الحلول العملية التي يمكن ان تساهم في التخلص من هذة المشكلة مما يساهم في رقي مستوى المواقع العربية ؟
والله يا أخي الكريم مشكلتنا الحالية تنقسم إلى قسمين وهما :
أحيانا يأتيك عميل ويطلب منك أن تصمم له موقع او استايل مطابق لموقع موجود في النت مسبقاُ وغالباًُ من انصحهم بالانفراد في طرح الفكرة والتمييز بها لكي لا يكون نسخة اخرى من ذلك
الموقع الموجود مسبقاً, وقلما ما يتجاوب معك العميل ويفهم الفكرة التي تريد ان توصلها له كمصمم .
المشكلة الاخرى تكون في المصمم نفسه لأنهم يفتقر لأخراج افكار جديدة فليجأ الى تقليد تصميم موقع معين اعجب فيه والمشكلة بعضهم ينسخ الموقع نسخ كامل وعمل بعض الاضافات البسيطة
على التصميم

مشكلة اخرى نعاني منها و هى ظاهرة سرقة التصاميم والبرمجيات وبالأخص البرمجيات (Open Source) ونزع الحقوق والمتاجرة فيها , على الرغم بأن صاحب العمل لا يسمح لهم بذلك إلا أنهم لا يبالون , فـ كيف يمكن للعميل أن يتاكد بأن عمل المصمم و البرمج هى اعمال شخصية و ليست مجانية او مسروقة ؟ هل هناك نصائح يمكن ان تقدمها لكل عميل لكي لا يقع في هذة المشكلة ؟
في عالم الانترنت وفي وقتنا الحالي لا يوجد حقوق تصميم متعمدة وهذا بحد ذاته خسارة على المصمم المميز الذي يعصر افكار لكي يطرح تصميم يبهر الجميع فأعمل بجهد وقدم ما هو مميز كمصمم العميل دائماً ما يكون الضحية والسبب ان بعضهم لا توجد لديه الخبرة الكافية فيكون عرضه للوقوع في مشكلة الاعمال المسروقة كما أنصح اي عميل بأن يلجأ الى الشركات والأسماء المعروفة والابتعاد عن طريق التعامل عن طريق الماسنجر مع أشخاص مجهولين.

ماهى افضل البرامج التي تنصح بها المبتدىء الذي يرغب في خوض مجال التصميم و تعلمه ؟ وهل ترى ان تعلم الفوتوشوب وحده يفي لهذا الغرض , ام يوجد برامج اخرى تساعد على تعليم ثم تطوير المصمم ليصل الى مرتبة الإحترافية ؟
انصح ببرنامج الفوتوشوب والسويتش ماكس والفلاش والسينمافوردي والالستوليتور

ما هى اهم البرمجيات التي قمت ببرمجتها طوال مشوار حياتك ؟ و ما هى الاساليب التي تتبعها في برمجة اي سكربت ؟
سكربت مطبخ , ونكت احترافي , ومسجات , ودليل الهاتف والاساليب التي اتبعها في برمجة السكربت يتم اعتماد على مرحلة التخطيط المسبق وعلى ضوء ذلك أبدء البرمجة

ماهي الأفكار أو المشاريع لعام 2010 هناك خطط مستقبلية " لـ موقع تصميم بشكل عام " ؟
بالتوقت الحالي سوف ظل الوضع على ما هو عليه ولكن توجد خطط مستقبلية راح نطرحها بشكل مفاجأ وربما في شهر شعبان القادم سكربتات حصرية بأسعار رمزية بمتناول الجميع وايجاد دعم قني لها لمدة سنه كامله مجاناً

لا شك ان خبرة الانسان في اي مجال تقاس بمقدار ما خاضه من تجارب، ويقال دائما - ابدأ من حيث ما انتهى الأخرون , على هذا الاساس وجه كلمة لكل من :
أعضاء و زوار موقع تصميم : الى الامام وبوصالح يهب وقته وجهده لكم راجي من الله التوفيق لي ولكم اجمع
 المبرمجين : لا تقفوا عن مستوى معين من الابداع في البرمجة واستمروا في تطوير قدراتكم البرمجية بأستمرار واتمنى التوفيق للجميع
المصممين الجدد :
هناك مثل وانا شخصياً مشيت عليه (أكل العنب حبه حبه ) وابحثوا مبدئياُ عن الدروس البسطية ثم المتوسطة ثم الاحترافية لكي لا تصب بأحباط
المستخدم العربي البسيط : كن مستخدم هادف واكتب شكر لصاحب إي موضوع استفدت منه لكي يبدع أكثر و أكثر
أصحاب المواقع الجديدة : استفيدوا من خبرات أصحاب المواقع الناجحة ومن تجاربهم
مطوري المواقع: الله يوفقهم جميعاُ كم اطلب منهم الاخلاص في العمل والخوف من الله في ما يقدمون الى عملائهم وان يكونوا اكثر شفافيه معهم
معهد ترايدنت : معهد ترايدنت يعجز اللسان عن وصفه وعن النجاح الذي حققه على مستوى جميع المنتديات العربية كما اشكر القائمين عليه ووعلى رأسهم اخي وحبيب الجميع الاخ تركي الودعاني والله يسدد خطاهم ويبعد عنهم اهل الحسد والمخربين والعابثين وكلمة اخيرة اشكركم على جزيل الشكر على ايجاد فرصة اعتبرها الاولى من نوعه في عمل مقابلة شخصية مع اصحاب المواقع المعروفة والمصممين والمبرمجين العرب فأنا كلي فخر بعمل هذا اللقاء المشوق


وبعد هذا اللقاء الذي استمتعنا به نشكر [ الاستاذ سعيد البوعينين المصمم الخبير وصاحب منتديات تصميم ] على استجابة الدعوة ومازال هناك غدق من اللقاءات مع ضيف وَ وقت آخر فقط كونوا بالقربْ وحتى ذلك الميقات المعلوم سنكون على قيد العمل
أسرة تواصل ولقاء ..
اعداد : لؤلؤه الشعراوي و إياد الشريف و معيض الزهراني
جرافيكس : أحمد زكي
حوار و متابعه : عبدالله العبدالله

طباعة

اضف تعليق
عدد التعليقات:18 
عدد المشاهدات:7944 
الإسم : ابواحمد تاريخ التعليق : 2010-12-31
هذا الشخص خدوم لدرجه لاتوصف، والشهاده لله ان هذا الشخص احد الناس الذين لهم الفضل لإتقاني التصميم ...

الله يجزاك خير يا ابوصالح ويوفقك وين مارحت ...


الإسم : free3030 تاريخ التعليق : 2010-06-11
الف شكر على اللقاء الرائع والمتميز
ياهلااااا ومرحبا بالاستاذ ابوصالح
وبارك الله فيك على كل ماقدمت وماشاء الله
استفدنا الكثير من دروسك ياعميد الفوتوشوب


الإسم : Mnawer تاريخ التعليق : 2010-06-11
ولكمو عمي سعيد
الله يسعدك


الإسم : خالد المري تاريخ التعليق : 2010-06-11
والنعم والله بالاستاذ بو صالح
اشهد بالله انك ذيب


الإسم : بن حمران تاريخ التعليق : 2010-06-10
بارك الله فيك أستاذي أبو صالح ..

والله انك ما قصرت كثر الله خيرك وجمل الله حالك ..

اتمنى لك التوفيق بحياتك يالغالي


الإسم : سعيد البوعينين تاريخ التعليق : 2010-06-09
بيض الله وجيهكم يا اخوان

ولا وخلا ولا عدم

وتحية طيبة للجميع



الإسم : عبد الحكيم ماهر تاريخ التعليق : 2010-06-08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكورين الاخوان في تواصل على اللقاء الجميل .. ويشكر بو صالح على طرحه ...

لكن لدي عتب على الاخ بو صالح الله يوفقه ... أو مو عتب سؤال

قبل سنتين او سنتين ونصف تقريبا قام الاخ بوصالح بطرح في موقعه دورة برمجة مواقع بلغة php وتوقفة فجأه وتركنى التعلم اللغه بعدها وعدنا الان ....!!

سؤالي لماذا توقفة الدوره بشكل مفاجئ بهذا الشكل الغريب .؟

وشكرا للجميع

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الإسم : ابو عبدالله تاريخ التعليق : 2010-06-06
بو صالح غني عن التعريف وافادالانترنت بدروسه من اكثر من 6 سنوات
يعد مدرس لاغلب المصممين والخبره تلعب دورها جزاك الله بو صالح على ماقدمته وتقدمه


الإسم : the .. تاريخ التعليق : 2010-06-06
Thank you for advice ..

mofq


الإسم : السيكا ميكا تاريخ التعليق : 2010-06-06
اسعدتموني بوجود احد اساتذتي الذين فقدت تواصلهم
بسبب مشاغل الدنيا
الاخ سعيد التقيت به في منزله والذي كان كريما ككرمه بعلمه
سعدت بلقائه واستفدت كثيرا من تواجدي معاه
مدرسه لن نجد لها مثيلا
نتمنى ان يكون بصحه وسلامه
والف شكر لمن اعد اللقاء ففعلا اتحفنا بروائع هذا اللقاء الشيق


محبكم
صالح بوضلعاء


الإسم : المطرفي تاريخ التعليق : 2010-06-06
حقيقة موقع تعليمي متميز أستفدنا منه الكثير الكثير

ولهذا الرجل الفضل على تعلم التصميم

وشكرا على اللقاء


الإسم : ابو غدير تاريخ التعليق : 2010-06-05
الله يحييك يالغالي

واسمح لي بهذه المداخله الاخويه

تشرفت بالتعامل معك وبمصافحتك وبمرافقتك

اتمنى لك من كل قلبي التوفيق والنجاح

اخوك تركي الودعاني


الإسم : محب بوصالح تاريخ التعليق : 2010-06-04
اسم اشهر من نار على علم, وأستفدت منه الكثير في بداياتي ولا زلت استفيد

والمنتدى مفتوح للتسجيل ادخلو وشوفو بنفسكم
http://www.tsmim.com/vb/register.php


الإسم : أبو وليد الشريف تاريخ التعليق : 2010-06-03
الله يسعدكم
وياهلا بك ياولد بوعينين منور المجلة ..
وموقعك غني عن التعريف
لكن حبذا لو تفتح المنتدى للزوار دامه ( تعليمي )


الإسم : dr.hassan تاريخ التعليق : 2010-06-03
لقاء رائع مع الاستاذ والمبدع ابو صالح ( الاستاذ سعيد البوعينين ) بتوفيق يالغالي

1
التالى

القائمه الرئيسية
لقاء مع صاحب موقع
مقالات منكم ولكم
نجوم معهد ترايدنت
اخبار تواصل ولقاء
تقارير تواصل ولقاء
آخر خمس لقاءات
[2] المسلسل الكرتوني
حملتك الإعلانية بأقصى فع
كيف تشتري الكاميرا واكسس
مهرجان الزهور بالمدينة ا
مؤتمر جوجل 2.0 | يوم الا
أسرة التحرير
طاقم مجلة تواصل ولقاء
مراسلة رئيس التحرير
اخترنا لــكم
أيها المُدوّنون عودوا إلى بيوتكم!
البحث

Traidnt 2012 جميع حقوق النشر محفوظة لمجلة تواصل ولقاء